الاثنين 22 أكتوبر 2018
اقتصاد

سلوى قرقري: سنطالب وزير التعليم باعتماد تكنولوجيا التعليم عن بعد

سلوى قرقري: سنطالب وزير التعليم باعتماد تكنولوجيا التعليم عن بعد سلوى قرقري بلقزيز، تتوسط أعضاء المكتب التنفيذي لفدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات المرحلة
في سياق الثورة الرقمية التي تجتاح العالم بأسره تمنح الرقمنة إمكانيات لايستهان بها للنمو عبر جلب نوع جديد من الخدمات التي تتوزع على عدة ميادين حيوية كالتربية والتعليم، والصحة، والتجارة، والفلاحة والمالية..
قالت سلوى قرقري بلقزيز، رئيسة فدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات المرحلة APEBI، أن الفدرالية ستطالب وزير التعليم باعتماد تكنولوجيا التعليم عن بعد télé-enseignement، بالنظر لما توفره التكنولوجيا من تقنيات وتطبيقات للتدريس في هذا المجال ورافعة لمستوى التعليم ببلادنا. ذلك ما أكدته سلوى قرقري على هامش الندوة الإعلامية التي نظمتها الفدرالية، يوم 19 شتنبر 2018، لتسليط الضوء على النسخة الثالثة لمنتدى الأعمال الدولي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالAITEX ، المزمع أن تجري فعاليته يومي4- 5 أكتوبر 2018، بفندق "سوفيتل حديقة الورود" بالرباط. وتتناول هذه النسخة موضوع "رهان الرقمنة لإفريقيا المستقبل".
والمغرب، شأنه شأن إفريقيا، مازال لم يوظف كل قدراته للدفع بعجلة الاقتصاد الرقمي، فالابتكارات الأكثر استعراضا هي تلك الابتكارات الموجهة أساسا لخدمة المواطن، بعض التقنيـات الصاعـدة التـي كانـت تبـدو منـذ زمـن قصيـر مـن ضمـن المستقبل صـارت في عـداد التقنيـات المسـتعملة علـى كل المسـتويات علـى مسـتوى العالـم، كضخامة البيانات الكبرى Big Data وأمن البيانات، المعلوميات المعرفيةl'informatique cognitive ، الذكاء الاصطناعي l'intelligence artificielle ، وتكنولوجيا شبكة التصديقات الموزعة technologie blockchain
وكل هذه التكنولوجيات تحدث طفرة في سير المؤسسات كما في كل المنظمات والشركات التي تعتمدها، وتحدث تحولا رقميا يغير بشكل مسبوق الحياة اليومية للمواطنين.
وسيكون المنتدى الذي سينظم مناسبة أيضا لبلورة التزام سياسي بتطوير وتعميم التقنيات الجديدة بوصفها رافعة أساسية لأجل صناعة مستقبل إفريقيا. ويتمثل الدور الحاسم لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأيضا الابتكار في تحديد ما يمكن إنجازه أولا في مجالات السياسة والحكامة والخدمات.
وستتمحور مداخلات الخبراء بوصفهم ضيوفا متحدثين مدعوين حول أبرز التحديات التي ينبغي رفعها اقتصادية كانت أو مجتمعية..زيادة على صياغة الحلول التي يتعين مباشرتها والتأقلم معها.
وتسعى نسخة AITEX 2018 إلى تسليط الضوء على الاقتصاد الرقمي للقارة الذي هو في أوج النمو من خلال منح "ستارتوب" أي الشركات الناشئة الأكثر ابتكارا، عبر مباراة مفتوحة في وجهها "ستارتيكس"، الفرصة لرفع أصولها المالية وعقد شراكات مع الشركات الكبرى وبعض الجهات الراعية.
ومن مستجدات نسخة هذه السنة أطلقت فدرالية طلب عرض مشاريع موجه للشركات الناشئة في مجال التقنيات الرقمية بالقارة الإفريقية، وسيتم انتقاء 50 من الشركات الناشئة.