الثلاثاء 19 مارس 2024
مجتمع

نقابيون: مصحات الضمان الاجتماعي على عتبة الإفلاس

نقابيون: مصحات الضمان الاجتماعي على عتبة الإفلاس جانب من الوقفة الاحتجاجية

تخوض شغيلة الضمان الاجتماعي وقفة احتجاجية أمام المقر المركزي للضمان الاجتماعي بالدار البيضاء اليوم الاثنين 17 شتنبر2018.

وتأتي هذه الوقفة في إطار برنامج احتجاجي سطرته الجامعة الوطنية للضمان الاجتماعي (إ.م.ش)، احتجاجا على معاناة شغيلة القطاع جراء أوضاعهم المادية والمهنية المتراجعة والضغط المهني بسبب الخدمات الجديدة التي تبناها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وضد ما سمته الجامعة "سياسة الإقصاء وغلق باب الحوار الذي تمارسه الإدارة العامة مع الشريك الاجتماعي في هذا القطاع".

واستنكرت الجامعة الوطنية للضمان الاجتماعي، امتناع الإدارة وتماطلها في تنفيذ الحكم القضائي الصادر ضدها في ما يخص الشروط اللاقانونية التي تخص عملية التوظيف في المؤسسة والتي شابتها خروقات من بينها سن التوظيف القانوني في المؤسسات العمومية بدون وجود مبرر مقبول، حيث يعتبر خطأ جسيما من جانبها واستهتارا بقرار المحكمة.

وأبرزت الجامعة الوطنية للضمان الاجتماعي، في بلاغ توصلت به "أنفاس بريس" أن هذا التعيد الاحتجاجي، يأتي عقب الأوضاع المتردية لمستخدمي ومستخدمات الضمان الاجتماعي في النظام العام والمصحات في السنوات الأخيرة، وتفاعلا كذلك مع أوضاع المتعاقدين الذين يعانون في صمت وضعا اجتماعيا مزريا ومادي خانق، بعد انسداد أفق الحوار مع الإدارة، ونهج سياسة الإقصاء مع اعتماد سياسات غير مجدية بالقرارات الأحادية الطرف، والتي ما فتئت تدخل قطاع الضمان الاجتماعي في المجهول .

وكشفت الجامعة الوطنية للضمان الاجتماعي، أن الإدارة لم تتجاوب مع الملف المطلبي للمتعاقدين الداعي لإدماجهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الأمر الذي جعل وضعيتهم الاجتماعية هشة بمصحات الضمان الاجتماعي، هذه الأخيرة التي أصبحت تعيش على عتبة الإفلاس، ودليل صارخ على فشل الإدارة الحالية في حل مشاكل المؤسسة..