الثلاثاء 19 مارس 2024
فن وثقافة

بوغطاط من "قلم أحمر" للبرامج التلفزيونية إلى برنامج "بيناتنا" بـ "ميدي آن تيفي"

بوغطاط من "قلم أحمر" للبرامج التلفزيونية إلى برنامج "بيناتنا" بـ "ميدي آن تيفي" المهدي الملقب بـ "بوغطاط" رفقة مفيد السباعي مدير أعمال فنانين

"آجي نطلقوها تسرح".. عبارة دارجة، اشتهر بها المهدي بوغطاطـ عند بداية كل حلقة من فيديوهات ساخرة وسريعة الإيقاع، دأب على تعميمها عبر الويب، وتعرف عليه من خلالها المبحرون على شبكة الإنترنت، وكانت حلقات متوالية ووفية تتخذ من الأخطاء التي تتضمنها البرامج التلفزيونية والكليبات الموسيقية مادة دسمة للسخرية.. إذ في كل إطلالة على شاكلة مقدمي الأخبار، يقوم (المهدي) ببث مقاطع من فيلم أو حلقة من حلقات برنامج تلفزيوني أو لقطات من فيديو كليب، ويعلق عليها بسخرية مبرزا الضعف أو عدم الانسجام على مستوى الديكور والملابس والأكسوسوارات والتمثيل والسيناريو. وقد مكن هذا الأسلوب الساخر بوغطاط من جذب عدد كبير من المتابعين عبر الويب، خصوصا وأن المشاهد المغربي معروف بانتقاده اللاذع للمنتوجات التلفزيونية والفيديو الكليبات، التي يتندر بما تتضمنه من أخطاء أو ضعف عبر صفحات الفايسبوك.

طبيعة وأسلوب فيديوهات بوغطاط عبر الإنترنت، جعلت من برنامجه توثيقا سمعيا بصريا للأخطاء والتناقضات التي تعتري شكل ونوع كل فرجة أو مادة سمعية بصرية، تتبعها المشاهد المغربي عبر القنوات التلفزيونية أو اليوتيوب.. وهو الأمر الذي جعل قناة "ميدي آن تيفي" تستقطب "المهدي" في الموسم الجاري، لتنشيط برنامج "بيناتنا"، في تناقض تام مع ما راج في سنتي 2016 و2017، بكون أن القناة المعنية ستتوقف عن تقديم البرامج التلفزيونية (أفلام .. مسلسلات .. برامج تسلية) وستتخصص في المادة الإخبارية، خصوصا بعد توقيف برنامج "رمضان شوو" للمنشط الإذاعي (مومو) في سنة 2016، حيث كانت إدارة القناة قد أعلنت أن برنامج "رمضان شوو" لا ينسجم مع توجهات القناة، فيما أكدت بعض المقالات الصحفية أن القناة تتجه نحو التخصص في الأخبار فقط.. ويستضيف برنامج "بيناتنا"، الذي يقدم خلاله (المهدي) فقرة اسمها (نويطة)، ضيوفا من مجال الفن والموسيقى بالخصوص، ويبث البرنامج لقطات من فيديو كليبات وأغاني الضيوف حيث يتناولها (المهدي) بالنقد الساخر والتلاعب بالمفردات وكشف بعض الأخطاء التي لم ينتبه لها المخرج أو المغني أو تقني المونتاج..

"تـْهلاَّوْ" عبارة اشتهر بها المهدي بوغطاط في نهاية كل حلقة من حلقات فيديوهاته  السابقة عبر الويب، الذي حقق متابعات كبيرة وصلت إلى 10 المليون مشاهدة عبر يوتيوب حسب تصريح سابق له.. ويبقى بوغطاط من "اليوتوبرز" المغاربة القلائل، الذين تمكنوا من الوصول لمجال التلفزيون والإشهار، بفضل شهرتهم في عالم الويب.