السبت 11 مايو 2024
مجتمع

نقابات تسلط كشافات الضوء على مشاكل الدخول المدرسي باليوسفية

نقابات تسلط كشافات الضوء على مشاكل الدخول المدرسي باليوسفية سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية
بعد أن أشادت بالمبادرة الشبابية التي قادها أبناء حي الزلاقة بمدينة اليوسفية من أجل إعادة ترميم و تزيين مدرسة طه حسين الابتدائية، تساءلت المكاتب النقابية الثلاثة (UMT-FNE -UNTM) عن دور المديرية الاقليمية في تتبع ومواكبة وضعيات المؤسسات التعليمية، أكدت من خلال بيانها أنها تحتفظ بحقها " في اتخاذ الخطوات المناسبة التي ستعلن عليها دفاعا عن المدرسة العمومية وعن حق أبناء الشعب المغربي في تعليم عمومي جيد ومجاني ".
وفي هذا السياق ناقشت المكاتب النقابية الإقليمية المنضوية تحت لواء (UMT-FNE -UNTM)، مشاكل الشأن التعليمي بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية انطلاقا من عملية الدخول المدرسي لهذا الموسم والذي وصفته ب "الارتجالي و العشوائي على مستوى التدبير والتسيير،بالمحسوبية وإرضاء الخواطر."
وحسب بيان النقابات الثلاثة-تتوفر جريدة " أنفاس بريس" على نسخة منه - فإن "الارتجالية في توزيع الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وحرمانهم من مناصب شاغرة بالإقليم ضرب حقهم في الاستقرار النفسي والاجتماعي (عدم ادراج منصب اللغة العربية، الفلسفة وغيرهما بجماعة اليوسفية)".
واستغرب البيان نفسه "عدم نشر لوائح الفائض من هيئة التدريس بسبورة الاعلانات كما تنص على ذلك المذكرات المنظمة ؟". مندهشا لأسلوب للانفرادية "في التعاطي مع ملفات الشغيلة التعلمية من خلال عدم الالتزام بالمحاضر-وضعية أساتذة الراضي السلاوي نموذجا- مما أنتج متضررين ووضع محتقن بالثانوية الاعدادية المختار السوسي" وفق مضمون البيان.
وأضاف بيان المكاتب النقابية الثلاثة مؤكدا بأن "العشوائية والعبث في التدبير الاداري من خلال التكليفات المشبوهة واللاقانونية بهيئة الإدارة التربوية يطرح أكثر علامات استفهام " وخصوصا في ما يتعلق ب"تكليف حارس عام للخارجية بإعداديتي ابن المعتز بجماعة سيدي شيكر والبيروني بجماعة ايغود (مع تركه لمنصبه شاغرا بمؤسسته الأصلية " يعقوب المنصور بجماعة الجدور". فضلا عن قرار "تكليف حارس عام للداخلية بحراسة عامة للخارجية بيعقوب المنصور بالجدور(مع تركه لمنصبه شاغرا بداخلية مؤسسته الاصلية "اعدادية البيروني باغود".
هذا علاوة على "تكليف حارس عام للخارجية الوحيد بثانوية المعرفة التأهيلية بإيغود بإدارة اعدادية السلطان مولاي الحسن بالشماعية مع تركه لمنصبه بدون حراسة عامة" . بالإضافة إلى عملية "التستر على المناصب في الادارة التربوية بالنسبة لخريجي مسلك الادارة(مدرسة الوحدة الابتدائية بجماعة اليوسفية ،و م/م الحرش بجماعة الخوالقة..."
ولم يفت البيان نفسه أن يطرح سؤالاحارقا حول "تكليف ممون أضحى مهيمنا على التدبير المالي بالإقليم من خلال التحكم الخفي أو المعلن بعدد من المؤسسات (السلطان مولاي الحسن والثانوية التأهيلية القدس بجماعة الشماعية، والاعدادية الامام الغزالي بجماعة راس العين، واعدادية العقاد بجماعة الخوالقة، اضافة الى مهام بالمديرية الاقليمية "الاطعام المدرسي...".
وقد تنازل بيان النقابات الثلاثة مسألة "الاكتظاظ وعدم احترام شروط التعلم الجيد خصوصا في المستويين الأول والثاني عبر الإخلال بالمذكرات الوزارية التي تنص على عتبة 30 تلميذ (مؤسسة البوعمراني الابتدائية بالشماعية وعمرو بن العاص باليوسفية.....).". مطالبا ب ضرورة "التسريع بتسوية الوضعية المادية للمنظفات والطباخات ".
وفي ختام البيان تساءلت مجددا المكاتب النقابية الإقليمية المنضوية تحت لواء (UMT-FNE -UNTM) حول مصير ومآل"تقارير اللجان المركزية التي حلت بالمديرية الاقليمية من أجل الوقوف على الاختلالات المالية و الادارية".