الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

سالك :هذه هي المفاتيح 12 لعامل خريبكة لرد الاعتبار لسكان الإقليم

سالك :هذه هي المفاتيح 12 لعامل خريبكة لرد الاعتبار لسكان الإقليم إدريس سالك،العامل عبد الحميد الشنوري(يسا را)
تم تنصيب عامل إقليم خريبكة الجديد عبد الحميد الشنوري، يوم الثلاثاء 28 غشت 2018 بمقر عمالة الإقليم خلفا لعبد اللطيف الشدالي الذي تم إعفاؤه والذي كان قد دبر الإقليم بيد من حديد.
ترأس الحفل الداودي الوزير الذي سبق له أن قدم استقالته من مهامه كوزير للحكامة وحضر،كذلك، كلا من العاملين وعدد كبير من برلمانيي الإقليم ورؤساء الجماعات والمجلس الإقليمي وإقصاء المستشارين بالجهة المنتمين للإقليم بالإضافة إلى رؤساء المصالح الخارجية ورجال الإعلام المحليين وممثلي الأحزاب السياسية والنقابية والجمعوية..
لن يهمنا كلام الوزير والذي كرره مع تعيين العامل المعفي من مهامه في مارس 2012 ولن يهمنا تدخلات بعض الأعضاء..أكثر من الوقوف على الملفات الساخنة الموضوعة على مكتب العامل الجديد والتي نذكر منها:
1-المصالحة مع سكان الإقليم والذين تدخلت في حقهم القوات العمومية بالضرب والتنكيل منهم الشباب الفوسفاطي في أحداث مؤلمة والذين تم اعتقالهم والحكم عليهم بسنوات بتهم مفبركة وباحكام جائرة.
2-متقاعدو الفوسفاط والذين قادوا معارك نضالية دفاعا على عدم تطبيق البند 6 من القانون المنجمي والخاص بتوظيف أبناء وبنات المتقاعدين والمتقاعدات في الفوسفاط.
3- المعطلون ذوو الشهادات والذين ناضلوا مند سنوات دون الاستفادة من التوظيف أو الاستفادة من أي مشروع.
4-أصحاب الأراضي السلالية واراضي الجموع والذين تم تهميشهم دون إيجاد الحلول المشروعة سواء دوائر أبي الجعد أو وادي زم أو خريبكة، بل تدخلت القوات العمومية بعنف في حق المدافعين عن حقوقهم.
5-غياب أي مشروع تنموي جديد والخاص بالإقليم من أجل انخراطه كليا في التنمية وذلك ببناء مناطق صناعية واستفادة المسثتمرين المحليين وتوظيف أبناء الإقليم منها مشروع عين الكحلة ومشروع بئر مزوي ومشروع الأنشطة الإقتصادية.
6- تعبيد الطرقات وربط الدواوير والأحياء المحدثة بالكهرباء والماء الصالح للشرب والواد الحار والهاتف والإنترنت وبناء المستوصفات وخاصة مركز الولادة والمدارس ودور الشباب..
7-غياب كلي للمراكز الترفيهية والاستجمام وباستثناء بعض المرافق التابعة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، فإن الإقليم يعاني وخاصة في فصل الصيف بحيث لا يجد المواطن الخريبكي أي متنفس ناهيك عن غياب أي حزام أخضر وعدم استثمار الغابات المتواجدة بالإقليم.
8- عدم محاربة لوبي العقار والمتحكم في وضع الخرائط السياسية وفبركة المجالس للحفاظ على مصالحهم الخاصة بالإضافة إلى غياب كلي لمحاربة الفساد والمفسدين وعلى رأسهم مشروع المركب السكني الفردوس.
9-غياب العلاقة بين مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط والجماعات الترابية من أجل المساهمة في التنمية وحل الإشكالات الكبرى كالتشغيل والبيئة والاكتفاء فقط ببعض الإعانات والمساعدات في المواسم...
10- عدم إستكمال المشاريع العالقة كبناء المركب الرياضي الكبير والمسبح البلدي بخريبكة ومركز الدياليز والقاعات المغطاة وكلية الطب والحي الجامعي والمركب الرياضي الجامعي والحديقة والمحطة الطرقية بوادي زم وخريبكة.
11-خلق وكالة لتنمية المراكز الفوسفاطية أسوة بالمناطق الشمالية والشرقية والجنوبية من أجل الإنخراط الكلي في تنمية الإقليم..
12-حل المشاكل الإجتماعية المستعصية كعمال الوساطة ومركز لوسيبي سكيلز و تجزئة الزيتونة والأراضي السلالية والأمن والهجرة السرية..
إن الإقليم الذي تعرض للتهميش والحصار من طرف العامل الأسبق ودبر بيد من حديد ضد أي احتجاج مشروع لن يزيد إلا انفجارا. وبالتالي على العامل الجديد أن يرد الإعتبار للإقليم ويتصالح مع سكانه ويساهم في تنميته أسوة بمجموعة من الأقاليم المجاورة وخاصة أن إقليم خريبكة تعرض لتهميش سياسي داخل الجهة الجديدة وعدم الإستفادة من المشاريع التنموية بدعوى استفادة الإقليم من خيرات الفوسفاط...
-إدريس سالك، الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم "فد ش" بإقليم خريبكة
والنائب الأول للكاتب الجهوي بجهة بني ملال خنيفرة