الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

شباب بوزان ينتصر لقيم المواطنة في الورش التطوعي المفتوح  

شباب بوزان ينتصر لقيم المواطنة في الورش التطوعي المفتوح   شباب وزارن يرسم قيم المواطنة بالألوان
في خطوة غير مسبوقة وواعدة ، اختار شباب متشبع بقيم المواطنة الحقة ، الرفع من منسوب هذه الأخيرة حتى يستنشق نسيمها كل من تسكنه ذرة من الأمل في انقاذ وزان التي توسعت مساحة تهميشها ، وتضخم حجم معاناتها ، وهي التي تحتضن بين أحشائها كل مقومات النجاح والجاذبية .
منسوب المواطنة المشار إليه يجسده هؤلاء الشباب اليوم في ورش تطوعي أطلقوه مطلع شهر غشت الجاري ، وذلك بغاية تنظيف الأحياء الرئيسية للمدينة ومساحاتها الخضراء ، وصباغة الواجهات المنزلية ، وتنظيم ورشات وجداريات ، كما حمل ذلك بلاغ صادر عن المشاركات والمشاركين في الحلقة الأولى لهذا الورش التطوعي .
 " كن وزاني (ة) " هو الشعار المؤطر لهذه المبادرة التطوعية التي انطلقت قبل أسبوع بتنظيف ساحة الاستقلال( وسط المدينة )  التي تعتبر متنفسا يتيما وفقيرا من حيث التجهيزات ، يشد له الرحال الأطفال ، والنساء ، والمسنين والمسنات ، هروبا من تجمعاتهم/هن السكنية التي لم توفر بها المجالس المنتخبة المتعاقبة مرافق للراحة والترفيه وتزجية الوقت ولو في حدها الأدنى . أما يوم الثلاثاء 14 غشت الذي يصادف تخليد المغاربة لمحطة هامة في تاريخ نضالهم من أجل صيانة الوحدة الترابية ( استرجاع وادي الذهب ) ، فقد اختار هؤلاء الشباب بأن يتميز تخليدهم لهذه الذكرى بفعل ملموس ، وذلك بالنزول بشكل مكثف لقلب المدينة العتيقة التي قاموا بتنظيف وطلاء وصباغة جدران وأسوار بعض فضاءاتها( الخراطين ) . وبالمناسبة فالمدينة العتيقة عرف مشروع تأهيلها وترميمها الذي تم عرض تفاصيله أمام الملك محمد السادس بمناسبة زيارته لوزان ، وخصص له غلافا ماليا يقدر بمآت الملايين ، ( عرف) تعثرا كبيرا ، وأسال الكثير من التساؤلات المشروعة ، لأن عملية التأهيل لم تحقق الهدف من انجازها .
يذكر بأن المبادرة التطوعية " كن وزاني (ة) جاءت بمبادرة من  شباب يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي التي استثمر وجوده فوق منصاتها لخدمة وزان التي " تتعرض لعملية تهميش متواصلة تؤكدها عملية توقف المشاريع المقررة منذ سنوات طويلة " كما جاء ذلك في ديباجة البلاغ رقم 1 الذي أصدره المشاركون والمشاركات في حلقة اليوم الأول من الورش المفتوح على الزمن القادم ، وعلى الساكنة بكل فئاتها .