الجمعة 20 سبتمبر 2024
اقتصاد

للسنة الثانية على التوالي.. اتصالات المغرب ضمن 70 "سوق ناشئة" بلائحة Vigeo

للسنة الثانية على التوالي.. اتصالات المغرب ضمن 70 "سوق ناشئة" بلائحة Vigeo

احتفظت اتصالات المغرب بتواجدها من بين أفضل 70 مقاولة في المسؤولية الاجتماعية للبلدان الناشئة أو النامية في التصنيف الذي تضعه وكالة Vigeo. وبعد انضمام اتصالات المغرب إلى هذا التصنيف خلال إطلاقه سنة 2015، برز اسمها هذه السنة أيضا من بين "70 سوق ناشئة"، مما يبين الأهمية التي توليها اتصالات المغرب للتحديات الاجتماعية والمجتمعية والبيئية ويشهد بالتقدم المستمر الذي تحرزه في هذا الصدد.

كما انخرطت اتصالات المغرب منذ عدة سنوات في نهج التنمية المستدامة الذي يمكن تقسيمه إلى ثلاثة توجهات رئيسية وهي: تقليص الفجوة الرقمية وجعل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في متناول الجميع؛ ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمساهمة في رفاهية المواطنين والتصرف كشركة مسؤولة، تحترم المبادئ الأخلاقية، وتطبيق ممارسات الشفافية اتجاه جميع شركائها ومضاعفة الإجراءات للحد من تأثير أنشطتها على البيئة.

تتضمن قائمة "70 سوقا ناشئة" لوكالةVigeo-EIRIS ، تتويج 70 مقاولة من أصل 800 مقاولة مدرجة في البورصة ب 31 دولة ناشئة أو نامية، التي أعطتها الوكالة نقاطا عالية والتي أظهرت أفضل أداء في مجال المسؤولية الاجتماعية.

تتويجات أخرى عديدة منحت لاتصالات المغرب لإلتزامها بالمسؤولية الاجتماعية في إطار التصنيفات غير المالية الثلاث التي أُنجزت بالمغرب حتى اليوم، منحت وكالة Vigeo اتصالات المغرب ثلاثة تتويجات كان آخرها  "أفضل أداء في المسؤولية الاجتماعية للشركات 2015" لتحقيقها أفضل أداء من حيث التحسين المتواصل لظروف الصحة والسلامة في الشغل، والتحكم في استهلاك الطاقة وخفض انبعاث الغازات الملوثة وكذلك التنمية والولوج إلى منتجاتها وخدماتها فضلا عن جودة التقارير الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية.

كما تم تتويج اتصالات المغرب كـ "أفضل أداء في المسؤولية الاجتماعية للشركات 2013''، نظرا للتوجه الاستراتيجي الذي يتبناه مجلس إدارتها فيما يخص المسؤولية الاجتماعية للشركات، وسياستها في محاربة الفساد وإدراج المسؤولية الاجتماعية في نطاق التدقيق والرقابة الداخلية، وكذلك التقارير المنجزة حول المسؤولية الاجتماعية، والتي تعتبر واحدة من أفضل التقارير المنجزة في المنطقة. ثم التتويج الثالث الذي ميز اتصالات المغرب كـ "أفضل أداء في المسؤولية الاجتماعية للشركات 2011'' وذلك تقديرا للجهود المبذولة في مجال مكافحة الفجوة الرقمية ومن حيث الأخلاقيات والوقاية من الفساد.

وخلال سنة 2012، احتلت اتصالات المغرب المرتبة العاشرة في مؤشر ستاندرد آند بورس داو جونز "S&P/Hawkamah ESG Pan Arab Index" :(Standard & Poor's Dow Jones ويضم هذا المؤشر 50 شركة عربية يتم تصنيفها حسب إنجازاتها بالنسبة لـ 200 معيار بيئي واجتماعي إلى جانب الحكامة ويهدف المؤشر إلى قياس أداء الشركات التي أبانت عن تفوقها في مجالات المسؤولية البيئية والاجتماعية وحكامة المقاولات مقارنة بباقي الشركات بالمنطقة.

وتم تمييز اتصالات المغرب كـ "أفضل شركة من حيث الأداء" بالقارة الإفريقية، في جميع الفئات خلال نسخة 2012 من "Cauris d’Or" نظرا للمجهودات التي قامت بها لتطوير تكنولوجيا الإعلام والاتصال في المنطقة وجعلها في متناول شريحة واسعة من المستعملين، وعلاوة على ذلك، انضمت اتصالات المغرب في سنة 2012 إلى الميثاق العالمي للأمم المتحدة.

وبذلك فهي تلتزم بدعم وتعزيز المبادئ الأساسية للميثاق في مجالات حقوق الإنسان، وقانون العمل، وحماية البيئة ومكافحة الفساد وتقدم كل سنة تقريرا حول التقدم المنجز في هذا الصدد، الذي تقوم بنشره في الموقع الإلكتروني للميثاق العالمي وفي الموقع الإلكتروني للشركة.

وحصدت اتصالات المغرب في سنة 2014 لقب المسؤولية الاجتماعية من الاتحاد العام لمقاولات المغرب. ويعترف هذا اللقب بالتزام المقاولات في الدفاع عن المبادئ العالمية للمسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة و تعزيزها.