الاثنين 24 سبتمبر 2018
رياضة

لقجع: الترشح المشترك لتنظيم المونديال من طرف دول المغرب العربي يحتاج لهذا القرار

لقجع: الترشح المشترك لتنظيم المونديال من طرف دول المغرب العربي يحتاج لهذا القرار رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع

قال رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، صباح اليوم الثلاثاء 24 يوليوز 2018، إن الهدف في الأساس هو “توسيع قاعدة الممارسة وجعل كرة القدم تساير التطورات التي تعرفها بلادنا في مختلف المجالات”، و أن تكون الممارسة التدبيرية لكرة القدم تخضع لمنهجية علمية تشوبها الشفافية والوضوح.

وأضاف أن “مسار كرة القدم يسير بشكل إيجابي في منحى تصاعدي”، مضيفا: “لكننا لم نصل لمستوى القمة".

ويرى لقجع أن “الكرة والجامعة اليوم ملك لعائلة كرة القدم، إن كانت تسير في الطريق الصحيح فذلك ما نتمناه، وإن لم تكن فيجب تقديم الآراء البناءة بعيدا عن شخصنة الأمور".

وبخصوص مالية الجامعة، قال لقجع إنها تعرف شفافية واضحة، والمجال مفتوح للصحافيين للإطلاع على إعداد التقارير المالية للجامعة، موضحا أن الموارد واضحة وتتعلق بالمستشهرين.

و أكد لقجع أن ملف ترشيح المغرب لاحتضان مونديال 2026 مكن من تحقيق إنجازات تاريخية أهمها اعتراف (الفيفا) بقدرة المملكة على تنظيم كأس العالم.

وبخصوص الترشح المشترك مع الجارتين الجزائر وتونس لمونديال 2030، أشار رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ان قرارا بهذا الحجم يبقى سياسيا بامتياز.

وردا على سؤال إمكانية تنظيم مونديال مشترك مع الجارتين الأوربيتين فرنسا والجزائر بدلا عن الجزائر وتونس، زاد فوزي القجع تأكيده على أن القرار ليس رياضي بل سياسي بالدرجة الأولى، وأن الدولة المغربية ذات سيادة وستقرر أي المشروعين سيخدم الكرة المغربية والدولة المغربية.

في سياق متصل، أعلن رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، أن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو سيقوم نهاية الشهر الجاري بزيارة للمغرب تستمر يومين.