الأربعاء 14 نوفمبر 2018
تكنولوجيا

لأول مرة بالمغرب.. "1337" أول مدرسة للتكوين المجاني في تكنولوجيا المعلومات بخريبكة

لأول مرة بالمغرب.. "1337" أول مدرسة للتكوين المجاني في تكنولوجيا المعلومات بخريبكة المدرسة أطلق عليها اسم «1337»
ستفتتح أول مدرسة بالمغرب ترتكز على النموذج التربوي القائم على «التعلم بالأقران»، وذلك بمدينة خريبكة نهاية شتنبر 2018، وستعمل هذه المدرسة، بدعم من المكتب الشريف للفوسفاط، التي أطلق عليها اسم «1337» في إشارة إلى «Leet Speak»، وهي لغة علمية للمبرمجين ومبرمجي الكمبيوتر، على تكوين الدفعة الأولى المكونة من 150 طالبا في مستقبل علوم الكمبيوتر. مما سيمنح المغرب عباقرة المستقبل في مجال المعلوميات.
ففضاء التعليم لا وجود فيه لمعلمين ولا دروس ولا كتب ولا جدول زمني ثابت. قاعات مفتوحة على مدار سبعة أيام في الأسبوع و 24 ساعة في اليوم، نظام تعليمي مبتكر ومجاني تماما، يمكن الاستفادة منه بدون شروط مسبقة تتعلق بشهادات أو مستوى أكاديمي، وحيث يقوم الطلاب بتكوين بعضهم البعض على أحدث تقنيات برمجة الكمبيوتر، وتكنولوجيا المعلومات بشكل عام …
وسواء كانت التسمية مستوحاة من «ليت سبيك»، التي تعني حرفيا اللغة الي اخترعها مبرمجو الكمبيوتر خلال السبعينيات، أو من خلال منهجها المرتكز على أساليب التعليم المبتكرة «للتعلم بالأقران»، فإن «1337» تسعى إلى أن تكون مؤسسة الاستثناء والتميز بفضل نظام للتعلم والتكوين أصيل وغير مسبوق في المغرب.
150 طالبا تتراوح أعمارهم ما بين 18 و30 عاما، حاصلين على شهادة البكالوريا أو بدونها، يتم اختيارهم وفق عملية صارمة لمدة 4أسابيع يطلق عليها اسم «حوض السباحة»، سيستفيدون من التكوين لمدة ثلاث سنوات في كنف«1337».
ولأنه يعتمد على التكوين، وفقا لمبدأ التعلم الذاتي والتعلم بالأقران، يسمح هذا التكوين التشاركي للطلاب بتحرير مهاراتهم وعبقريتهم من خلال التعلم القائم على المشاريع، تحت إشراف هيئة تعليمية لها صلاحيات ومهارات تنظيمية، أساسا. ويضم هذا التكوين عدة وحدات تشتمل على خمسة مواضيع للتكوين في مهن مستقبل المعلوميات ومن ضمنه برمجة الكمبيوتر والابتكار والبنيات التحتية وريادة الأعمال.
وتعد «1337» ثمرة شراكة تربوية بين مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط و"42" التي تأسست في عام 2013 في باريس، وتعتبر أفضل مدرسة ترميز في العالم من قبل "CodinGame"، كما أن لديها حرما آخر في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2016 في «فريمونت» في السيليكون فالي منذ ذلك الحين، وما فتئت تتعرض للمحاكاة واعتمد نموذجها التعليمي من قبل العديد من معاهد التكوين في جميع أنحاء العالم، لا سيما «101» في ليون في فرنسا، و"We think code" في جنوب إفريقيا، و " Academy Plus "في رومانيا أوحتى “Unit Factory” في أوكرانيا والمولود الأخير "19" في بلجيكا.
وسيتبع الطلاب المغاربة المنتمين لـ«1337» بخريبكة المنهج الدراسي نفسه، وبالأدوات والوسائل التربوية نفسها، مثل رفاقهم في باريس أوسليكون فالي أو بروكسل.
وبما أن مقر المؤسسة يوجد بشكل مناسب في خريبكة من أجل المساهمة في الإشعاع البيداغوجي و”الرقمي” لهذه المنطقة من المغرب، اختار«1337» أحد مباني البريد المركزي لإيواء مقره، بمساحة تزيد عن 4000 متر مربع موزعة على 4 مستويات، وتم تصميم «1337» ليقدم للطلاب بيئة مبتكرة، ودية وتعاونية، حيث العمل يتزاوج مع المتعة من خلال فضاءات الاسترخاء والألعاب ومقصف.
واختار«1337»التميز من حيث موارد المعلوميات، ويمكننا بالتالي العثور على العديد من فضاءات العمل، بما في ذلك مجموعتين تزيد مساحتهما عن 600 متر مربع، كل منهما مجهزة بما مجموعه 300 «IMAC » آخر صيحة، متصلة بخط مخصص، وخوادم تخزين عالية السعة للغاية وأفضل التقنيات.
وتم الشروع في الانتقاء الأولي لمرشحي المستقبل، ولا يوجد اختبار مكتوب للمعرفة العامة أو معرفة الكمبيوتر، ولكن فقط اختبار عبر الإنترنت يتم إجراؤه من أي مكان وزمان، ويعتمد على اختبارات المنطق والذاكرة لضمان القدرات المطلوبة للانضمام إلى المغامرة.