الجمعة 20 سبتمبر 2024
اقتصاد

هذا ما تضمنته اتفاقية "سيتا" للتبادل الحر بين كندا والاتحاد الأوروبي

هذا ما تضمنته اتفاقية "سيتا" للتبادل الحر بين كندا والاتحاد الأوروبي

وقع كل من الاتحاد الأوروبي وكندا اتفاقية للتجارة الحرة يوم أمس الأحد ببروكسيل تهدف إلى تعزيز النمو والوظائف، اتفاقية الشراكة الاقتصادية والتجارية الشاملة والمعروفة اختصارا باسم "سيتا"، ستعرض أمام البرلمانين الكندي والأوروبي وبرلمانات الدول الأعضاء في الاتحاد.

ووقع رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، الاتفاقية مع رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك بحضور رئيس المفوضة الأوروبية جان كلون يونكر، مما يمهد الطريق جزئيا أمام دخول المعاهدة حيز التنفيذ في أوائل عام 2017 بعد إلغاء معظم الرسوم على الواردات.

وتتضمن الاتفاقية التي تهم 500 مليون أوروبي و35 مليون كندي حذف 99 في المائة من الرسوم الجمركية بين الاتحاد الأوروبي وكندا. وتبلغ قيمة هذه الرسوم الكندية حال ما يتم تفعيلها على المنتوجات القادمة من الاتحاد الأوروبي 500 مليون أورو في السنة . الاتفاقية مهمة لكندا من ناحية تقليص اعتماد البلاد على جارتها الولايات المتحدة كسوق للتصدير، وسيتم التبادل التجاري بين الطرفين بنحو 99 في المائة من دون رسوم جمركية كقطاعات تصنيع السيارات، والنسيج والملابس الأوروبية.. وستخول الاتفاقية للشركات الأوروبية الولوج للصفقات العمومية الكندية.