الجمعة 20 سبتمبر 2024
اقتصاد

"مامدا" تضع خبرتها في مجال التأمين الفلاحي لخدمة إفريقيا

"مامدا" تضع خبرتها في مجال التأمين الفلاحي لخدمة إفريقيا

بانخراطها في استراتيجية التعاون جنوب – جنوب التي دشنها الملك محمد السادس، تتعبأ التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين "مامدا" لخدمة الفلاحة القروية بوضعها لخبرتها ومهاراتها من أجل بناء أنظمة تأمين فلاحية متلائمة وناجحة في رواندا وتنزانيا.
ولقد عرف التأمين الفلاحي، خاصة في ما يتعلق بتغطية التقلبات المناخية، تطورات مهمة بعد تفعيل مخطط المغرب الأخضر، الاستراتيجية الوطنية التي تم إطلاقها سنة 2008 بهدف جعل الفلاحة الوطنية أحد أعمدة التقدم الاقتصادي والتطور الاجتماعي.
وحسب بلاغ "مامدا"، توصل موقع "أنفاس بريس" بنسخة منه، فإن التجربة الناجحة للمغرب فيما يخص العمل بنظام التأمين الفلاحي والتشابه الحاصل بين الفلاحة الوطنية وفلاحات القارة الإفريقية تجعل من المقاربة المغربية نموذجا يمكن تطبيقه على القارة.
في هذا الإطار، جاءت الاتفاقيات الموقعة بين "مامدا" ومؤسسة التأمين الوطنية بتنزانيا من جهة، وبين وزارة الفلاحة والصيد البحري بالمغرب ووزارة الفلاحة والموارد الحيوانية برواندا من جهة ثانية.
وتسعى هذه الاتفاقيات المندرجة في إطار التعاون جنوب-جنوب إلى مصاحبة رواندا وتانزانيا بهدف الرفع من إنتاجيتهما الفلاحية على أساس مستدام، وتحسين وسائل عيش الساكنة وتعزيز مقاومة التهديدات المناخية.
في هذا السياق، ودعما للحكومة المغربية، فإن "مامدا" تضع رهن إشارة رواندا وتانزانيا كل معارفها وخبرتها لإعداد تأمين فلاحي.
ومن جهة أخرى، فإن مامدا ومن خلال فرعها MAMDA Ré المعلن عنه بشراكة مع الرائد العالمي في إعادة التأمين على المخاطر الفلاحيةPartner Ré ، ومع التعاضدية المركزية لإعادة التأمين MCR، المؤمن الفرنسي العامل بإفريقيا، ستمكن شركائها الأفارقة من الولوج إلى إمكانات إعادة التأمين العالمية فيما يخص المخاطر المناخية الفلاحية.
وتشمل هذه الاتفاقيات على الخصوص:
في رواندا، تسعى الاتفاقية إلى هيكلة وتطويرالتأمين الفلاحي
*الدعم في تحديد استراتيجية شاملة لتغطية المخاطر الفلاحية
*وضع آليات وأشكال تدبيرمنتجات التأمين الفلاحي
* المساعدة التقنية لتسعير المنتجات، وتسويقها
*إعداد وتدبير الشراكات مع شركة التأمين الفلاحية
*الولوج إلى إمكانات إعادة التأمين العالمية
في تنزانيا، تخص الاتفاقية إنشاء وتطوير التأمين الفلاحي
*الدعم في تحديد استراتيجية شاملة لتغطية المخاطر الفلاحية
*المساعدة التقنية لتسعير المنتجات وتسويقها
*وضع شبكات خبرة في مجال الكوارث الفلاحية بمساعدة مامدا
*الولوج إلى إمكانات إعادة التأمين العالمية
*التكوين