الخميس 18 إبريل 2024
سياسة

أحمد حلماوي :قيم اليسار انبعثت من جديد لدى فئات واسعة من المواطنين

أحمد حلماوي :قيم اليسار انبعثت من جديد لدى فئات واسعة من المواطنين

في إطار النقاش مع فعاليات مختلفة حول المشهد السياسي بالمغرب على ضوء نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة والتي أبرزت صحوة اليسار وعودته إلى الساحة بعدما استرجع جزءا من النخبة وقاعدة مهمة من الشباب.
اتصلت "أنفاس بريس" بأحمد حلماوي، العضو بحزب الطليعة الديمقراطي الاشتركي والذي شارك في الانتخابات الأخيرة كوكيل لائحة فيدرالية اليسار الديمقراطي بالدائرة الانتخابية لفقيه بنصالح فوافاها بالقراءة التالية:
إن ما يمكن استخلاصه من انتخابات 7 أكتوبر بالنسبة لليسار، هو التعاطف الذي حظيت به فيدرالية اليسار الديقراطي من طرف فئة واسعة من المواطنين، خصوصا على مستوى المثقفين والفنانين وكل الفئات المتنورة، وحتى وإن لم تتبوأ فيدرالية اليسار الديمقراطي المركز المناسب لها في هذه الانتخابات ، فإنه بالنظر للتعاطف المذكور ، فإن مستقبلا واعدا ينتظرها ، ذلك أن قيم اليسار ومبادئه انبعثت من جديد لدى فئات واسعة من المواطنين ، في مواجهة اساليب الفساد والاستبداد والنصب والاحتيال على المواطنين التي تجسدت و سادت خلال الحملة الانتخابية الأخيرة ، وبمباركة السلطات العمومية.
وبالتالي فان عمل فيدرالية اليسار الديقراطي وبرنامجها الذي قدمته في هذه الانتخابات الأخيرة لا يمكن أن يطبق إلا في بلد ديمقراطي ، يتوفر على دستور ديمقراطي يؤسس لسيادة الشعب ، ويكرس الفصل بين السلطات.
وقد كشفت هذه الانتخابات فعلا مدى ضرورة المطالبة بمراجعة الدستور وفق ما تنص عليه المواثيق الدولية وبمراجعة القوانين المتعلقة بالانتخابات وتنظيمها، والقطع مع كل الأساليب القديمة التي ما زالت مستمرة في التعاطي مع الانتخابات ونتائجها، وهذا ما . يجعلني أقول في الختام بان الحكم لا يرى في هذه الاختيارات والمطالب مصلحة له ، لأنها تتناقض مع اختياراته اللاشعبية واللاديمقراطية حيث يبقى الشعب مستغلا ومغلوبا على أمره.