الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

عبد الله الفركي: سنطالب بتدخل ملكي لأن الحكومة رفعت يدها عن المقاولات

عبد الله الفركي: سنطالب بتدخل ملكي لأن الحكومة رفعت يدها عن المقاولات

تأسست الكنفدرالية المغربية للمقاولات جد الصغيرة والمتوسطة سنة 2011، لتكون المخاطب الرسمي لهذا الصنف من المقاولات، وتحاور الحكومة والهيئات والمؤسسات المتدخلة في الشأن الاقتصادي والتجاري، لحل العديد من المشاكل التي يتخبط فيها القطاع.
في حوار مع "الوطن الآن"، قال عبد الله الفركَي رئيس الكنفدرالية المغربية للمقاولات جد الصغيرة والمتوسطة أن قانون المالية 2017 لم يأت بجديد للمقاولات جد الصغيرة والمتوسطة مقارنة مع القانون السابق. ثانيا، عندما كانت تهيئ وزارة المالية قانون المالية 2017 اجتمعت مع الفرقاء الكلاسيكيين، الاتحاد العام لمقاولات المغرب.. لم تجتمع معنا ومع باقي الفرقاء التي تهمها المقاولات الصغيرة والمتوسطة. في حين اجتمعنا مع عدد من الوزراء، العلمي، الرباح.. إلا وزير المالية بوسعيد، الوزير الوحيد الذي لا يجيب على مطالبنا".
وأضاف أن الكنفدرالية المغربية للمقاولات جد الصغيرة والمتوسطة تحمل مطالب محددة خاصة المرتبطة ببرامج التمويل إذ لا يوجد حاليا برنامج لتمويل هذا الصنف من المقاولات التي تعد أول مشغل في المغرب، إذا كانت كل مقاولة صغيرة توفر منصبي شغل ف4 مليون مقاولة جد صغيرة تشغل 8 مليون شخص. بل طالبنا بإحداث صندوق لدعم المقاولات التي على حافة الإفلاس، الأرقام تشير إلى إفلاس 5783 مقاولة سنة 2015، وهذا المعدل يرتفع ب16 إلى 19 في المائة كل سنة. وهذا المطلب هو مطلب استعجالي، وسنطالب بتدخل ملكي لأن الحكومة رفعت يدها عن المقاولات جد الصغيرة والمتوسطة.."


الحوار كاملا ترقبوه في العدد القادم من "الوطن الآن"