الجمعة 29 مارس 2024
كتاب الرأي

أحمد بومعيز:حذار ... حذار ... أن تجعلوا من بنكيران شهيدا...

أحمد بومعيز:حذار ... حذار ... أن تجعلوا من بنكيران شهيدا...

الحكومة هي الحكومة ، ولا زالت تمارس مهامها إلى نهاية ولايتها ، ووضعها دستوري محض . ولها كل الاختصاصات ، بما فيها الترخيص للمسيرات و منعها و قمعها كما سبق أن فعلت ...
وكل الوزارات تحت مسؤوليته و تنسيقه ، بما فيها الداخلية و العدل . وكل الوزارات تنتسب لنفس الحكومة التي يترأسها عبد الإله بنكيران ، زعيم الأغلبية .
لكن ما وقع يوم أمس الأحد 18 شتنبر 2016 بالدار البيضاء ، فيما نعت عنوة بمسيرة ، يعد بداية لفتنة قد تأتي على الأخضر و اليابس . و المسؤولية تتحملها الحكومة ، و الذين دعوا و يسروا أمر المسيرة المهزلة ..
و ماذا بعد ، فتقييمها يؤكد – حتى من المتتبع البسيط – أن ثمة من يريد المجازفة بالوطن ، وبالقليل من الديمقراطية التي بالكاد نطل عليها ..
فماذا بعد ، أن يقول أحد المشاركين أنه يريد إخراج بنكيران من الصحراء ؟؟
ماذا بعد هذه الهلوسة السياسية التي صرنا بصددها ، ونحن على أبواب انتخابات تشريعية ؟
نعلم جيدا حصيلة الحكومة التي ننتقدها في عمق قراراتها اللاشعبية ... ولا مزايدة من أحد ، و الاختلاف في التقييم يحكمه منهج ، والواقعية تفترض الاحتكام إلى المنهج و القانون و المؤسسات ، بما فيها الأحزاب و الصحافة .. فماذا بعد ؟
إن المتتبع لمهزلة الأحد يستشف عمق الأزمة ومآل التأويل ...
فبمسيرة مفبركة كتلك التي تمت ، يصير بنكيران أقوى مما كان .. أو هي همسة في أذنيه و آذان حزبه و أغلبيته كي يجد ألف مبرر للتشكيك في النتائج المقبلة للانتخابات ، إن لم تكن في صالحه ...أو قد يزايدوا في إخراج مماثل ، وو فق نفس السيناريو لمسيرات أخرى مضادة ... فهل لنا وقت ، و الآن لهذه المزايدات ؟
بهذه المسيرات ، صار لإخوان بنكيران كل المبررات للاستنكار و المزايدة ، وبكل الشعبوية التي يتقنونها ..
الديمقراطية تقتضي أن نحتكم للشعب ، وحقه في التصويت النزيه و الحر ، وبنكيران ووزير العدل مسؤولان على الانتخابات ، و نريد انتخابات نزيهة ، حتى و إن أعادت بنكيران إلى الأغلبية ، و المؤسسات و المنهجية لا محيد عنها و لا مناص .
فبمثل هذه الخرجات الاستفزازية ، قد نعطي لبنكران و أغلبيته فرصة للتنصل من المحاسبة و من تحمل المسؤولية لإتمام ولايته . و قد نعطيه فرصة للطعن في المسلسل برمته ، نمنحه الآن كل فرص الردة .
فهل يطمح بعضهم أن يجعل من بنكيران شهيدا ؟
لا أود أن أسوق علنا نماذج فاشلة سبقت في دول المنطقة بشمال أفريقيا ، وأدت شعوبها و لا زالت تؤدي نتائج التراجع على المنهجية الديمقراطية ... بل أقول ، لا نريد أن نكون الجزائر و لا مصر . نريد أن نكون المغرب فقط ... ولا نريد شهداء مزيفين ...
لا نريد شهداء مزيفين في غدنا و مستقبلنا ... نريد مغربا ديمقراطيا فقط .