الخميس 2 مايو 2024
جالية

القضاء النرويجي يفرض غرامة على صالون رفض استقبال مسلمة محجبة

القضاء النرويجي يفرض غرامة على صالون رفض استقبال مسلمة محجبة

فرض القضاء النروجي الاثنين 12شتنبر 2016 غرامة تبلغ أكثر من ألف يورو على مصففة شعر نرويجية بعد إدانتها بالتمييز الديني لرفضها استقبال مسلمة محجبة في محلها.

وقالت محكمة يرين (جنوب غرب) إن "المحكمة لا تشك في أن المتهمة تصرفت بشكل متعمد، أي أنها مارست التمييز عمدا ضد (مليكة) بيان بطردها من صالونها لأنها مسلمة".
وكانت المتهمة ميريتي هودني (47 عاما) طردت مليكة بيان (24 عاما) من صالونها في قرية بريني في أكتوبر من السنة الماضية، مؤكدة، حسب محضر الاتهام، أن "عليها أن تجد مكانا آخر لأنها لا تستقبل (أشخاصا) مثلها".
وفي دفاعها عن نفسها، قالت مصففة الشعر خلال الاستماع لافادتها الخميس المنصرم، أن الأمر لا يتعلق بتمييز ديني بل إنها تخشى "الايديولوجيا الاسلامية"، مؤكدة إنها ترى في الحجاب "رمزا للاستبداد".
وبعد الحادث، رفضت دفع غرامة قدرها ثمانية آلاف كورون (870 يورو)، فأحيلت القضية الى القضاء الذي كان يمكن أن يحكم عليها بالسجن ستة اشهر. لكنه في نهاية المطاف، فرض عليها غرامة قدرها عشرة آلاف كورون (1079 يورو)، أي أكثر ب400 كورون من تلك التي طلبتها الشرطة. كما حكم عليها بدفع نفقات القضاء التي بلغت أكثر من خمسة آلاف كورون.
وقال محامي هودني في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء النروجية أن موكلته تنوي استئناف الحكم.