الجمعة 20 سبتمبر 2024
اقتصاد

محمد آيت يشو:الظلم قادنا لخلق الهيئة الوطنية لصناع وحرفيي الصناعة التقليدية

محمد آيت  يشو:الظلم قادنا لخلق الهيئة الوطنية لصناع وحرفيي الصناعة التقليدية

عرف قطاع الصناعة التقليدية حدثا متميزا هذه السنة وذلك بإحداث الهيئة الوطنية للصناع والحرفيين التقليديين، وذلك من جهة للدفاع عن القطاع بعدما عانى الكثير من الحيف والظلم، ومن جهة ثانية، ليفرض مكانته المتميزة في النسيج الإقتصادي و كمساهم فاعل في الحفاظ على الموروث الحضاري المغربي والمنتوج الوطني.
"أنفاس بريس" التقت بـ"محمد آيت يشو"،رئيس الهيئة الحديثة وأجرت معه الحوار التالي:

-كيف جاءت فكرة تأسيس الهيئة، ثم ألا تعتقد بأنه وقع تأخير في تفعيل مثل هذه المبادرة بحيث لم يتم إلا في سنة 2016 ؟
++يحتل قطاع الصناعة التقليدية مكانة متميزة ضمن النسيج الاقتصادي الوطني اذ يساهم في التشغيل لازيد من ثلاثة ملايين من اليد العاملة النشيطة كما يساهم بحوالي 27 في المائة من الناتج الخام غير انه بالرغم من كل ذلك ظل هذا القطاع يعاني من عدة مشاكل ولم يحض بما يستحق من اهتمام ورعاية ولهذا فالهيئة الوطنية لصناع وحرفيي الصناعة التقليدية وليدة فكرة تجلت في الإقدام على :
مبادرة رائدة بفضل غيورين على قطاع الصناعة التقليدية الذي ذاق صناعه وحرفيوه الكثير من الظلم والحيف واللامبالاة ولهذا فإن خلق هيئة وطنية مثل هيئتنا ستجعل من أولى أولويتها الرفع من المستوى الاجتماعي والاقتصادي لهاته الشريحة المهمة الفاعلة اقتصاديا واجتماعيا.

- حسب المادة 3 من القانون الأساسي جاء بأن الهيئة تهدف إلى تنظيم المهنيين والحرفيين بقطاع الصناعة التقليدية لكن يبقى تعريفهم عاما وفضفاضا فهل يمكنكم تحديد أصنافهم خاصة بعد تطور مجالات الأنشطة وكيف يمكن التمييز بين الحرفي والتاجر مثلا ؟ وكيف يمكن للهيئة أن تكون إطارا موحدا لمختلف جمعيات الحرفيين القائمة ؟
++ تنقسم الصناعة التقليدية إلى قسمين، صنف الخدمات كالصباغة وصنف الفنية الانتاجية كالخياطة والنجارة... والصناعة التقليدية هي كمفهوم تعني الحفاظ على الموروث الحضاري المغربي والمنتوج الحرفيي والتفافي الوطني .والفرق شاسع بين الحرفيي والتاجر فالإنتاج ليس هو التسويق كما أن الابداع ليس هو الترويج لهذا نجد مؤستتين دستوريتين غرفة الصناعة التقليدية وأخرى غرفة الصناعة والتجارة والخدمات اذن فدستورنا واضح وأعطى للصناعة التقليدية بعدا تنظيميا خاصا.
ولهذا فنحن، نعمل على توحيد كلمة الحرفيين من خلال الهيئة وأيضا العمل على تنظيم لقاءات تواصلية وتحسيسية لتوفير حلول لمشاكلهم الاجتماعية والاقتصادية.
- كيف تفكر الهيئة في تنمية مداخيلها لتغطية برنامجها المكثف والمتنوع وخاصة في مجال تكوين وتأهيل أعضائها وحتى لا تبقى هذه المداخيل مقتصرة على الإنخراطات و الإعانات ؟
++الهيئة الوطنية لصناع وحرفيي الصناعة التقليدية وضعت استراتجية عمل تجلت في الاعتماد على الاحترافية لتنزيل برامجها الاجتماعية والاقتصادية لتطبيق البرامج لابد من تكثيف الموارد المالية لبلوغ أهدافها وذلك عبر توسيع قاعدة الانخرطات السنوية وأيضا الدعم المقدم من المؤسسات العمومية والخاصة" مع تسجيل أنه لحد الساعة لم نتلق أي دعم مالي أوعيني من أية مؤسسة كانت بل نعتمد حاليا على الموارد الخاصة للهيئة ، كما اشير بأنه انطلقنا في خلق انشطة مذرة للدخل بلإنعاش مالية الهيئة عن طريق تنظيم معارض وطنية ودولية لترويج منتوج الهيئة من الصناعة التقليدية .
- ماهي استراتيجية الهيئة لمواجهة المنافسة وخاصة من المنتوجات الصينية من جهة وتشجيع الاستهلاك المحلي للصناعة التقليدية من جهة أخرى ؟
++لمواجهة المنافسة الخارجية للمنتوج الوطني من طرف المنتوج الصيني والتركي عملنا على وضع برنامج عمل مكتف من خلال الترويج المنتوج الوطني ودلك بتنظيم ايام دراسية وتنظيم معارض وطنية . مع إحداث برامج للتكوين المستمر لفائدة الحرفيين للرفع من الجودة المنتوج. وتأهيل القطاع وجعله قي مستوى التحديات وأكثر تنافسية

- لقد تم ابرام شراكة مؤخرا بين كل من وزارة التعمير ووزارة الصناعة التقليدية والهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين من أجل تشجيع تأثيث وتهيئة المنشآت العمومية بمنتوجات الصناعة التقليدية في نظركم كيف تتصورون مساهمة الصانع التقليدي في هذا المشروع ؟
++ستسعى الهيئة إلى مساهمة بدورها في هذا المشروع عبر هيكلة الحرفيين والصناع التقليديين وتأسيس اطار مهيكل اداريا واقتصاديا من خلال احدات تعاونيات لتحفيزهم علىولوج الصفقات العمومية وإعطائهم الاولوية للحصول عليها قصد اضفاء جمالية عمرانية والحفاظ على الطابع المغربي الخاصذي الحمولة الأصيلة التاريخية والمتميزة.