السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

رئيس المجلس الجماعي للجديرية لوزير الداخلية: نلتمس إعادة "المحبس" لنفوذها الترابي بالسمارة

رئيس المجلس الجماعي للجديرية لوزير الداخلية: نلتمس إعادة "المحبس" لنفوذها الترابي بالسمارة عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية وصورة مقر عمالة السمارة

رفع رئيس المجلس الجماعي للجديرية بعمالة إقليم السمارة، ولاية جهة العيون الساقية الحمراء، ملتمسا إلى وزير الداخلية، تتوفر "أنفاس بريس" على نسخة منه، يطالب من خلاله إعادة منطقة المحبس للنفوذ الترابي الأصلي. وجاء في رسالة رئيس المجلس الجماعي أنه "تزامنا مع التطورات الجديدة لملف القضية الوطنية، نتقدم لكم بملتمس بشأن إعادة منطقة المحبس للنفوذ الترابي لعمالة إقليم السمارة". وأكدت الرسالة نفسها على أن "هذا الطلب يحظى بإجماع كافة مكونات المنطقة القبلية والسياسية والمدنية، نظرا لعدة عوامل تاريخية وجغرافية".

وفي السياق نفسه عبرت رسالة المجلس الجماعي عن رفضها "محاولة البعض القفز على الوجود التاريخي لساكنة المحبس والجديرية". حيث اعتبرت الرسالة "أن إرجاع منطقة المحبس إلى تقطيعها الترابي الطبيعي والتاريخي لإقليم السمارة، جبر للضرر، بل الأضرار التي لحقت هذه الفئة من ساكنة الصحراء".

وحذرت الرسالة من ممارسات بعض الجهات المعلومة، التي تحاول "الدفع بالمنطقة نحو المجهول وتقديم خدمات مجالية للمتربصين بوحدتنا الترابية".