الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

المحامي البريطاني صاحب نظرية "تدويل ملف بوعشرين" يحضر المحاكمة

المحامي البريطاني صاحب نظرية "تدويل ملف بوعشرين" يحضر المحاكمة روندي ديكسون
لم يجلس المحامي البريطاني "روندي ديكسون"، في المقاعد المخصصة للمحامين بالقاعة 8 لمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، بل جلس إلى جانب الزملاء الصحافيين مستعينا بمترجم مغربي..
وقد قدمه النقيب زيان بأنه ملاحظ ابريطاني؛ ولما سئل لماذا لم يجلس إلى جانب المحامين؛ أكد أنه لا وجود لأي تعاون مغربي ابريطاني يخول له الترافع في ملف توفيق بوعشرين، وهو ما يطرح السؤال عن صفته لما أصدر هذا المحامي بلاغا مطولا، " يهدد فيه باللجوء إلى الآليات الدولية والإقليمية من أجل تدويل ملف موكله".
يذكر،أن الجلسة العاشرة لملف بوعشرين المتابع بجنايات الاتجار بالبشر، انطلقت عشية الخميس 19 أبريل 2018، في جو مشحون طالب دفاع الضحايا بتحديد وضع المحامي شارية؛ لمعرفة في وجه من سيتدخل ضمن مرافعته، وبعد مناوشات رفعت الجلسة ليعود النقيب زيان بالقول ان زميله شارية يتحدث باسم أمال الهواري إحدى ضحايا بوعشرين..
ورغم هذا الاستدراك الذي خول لشارية تناول الكلمة، فإن مداخلته لم تخرج عن شرود ملحوظ مادام أن أطراف أي دعوى عمومية هم المتهم والمطالب بالحق المدني والنيابة العامة، والحال أن أمال الهواري تنصلت من وضعها القانوني كمطالبة للحق المدني..