الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

بعاصمة الأردن.. الاتحاد الليبيرالي العربي ينتخب المغربي حسن عبيابة رئيسا له

بعاصمة الأردن.. الاتحاد الليبيرالي العربي ينتخب المغربي حسن عبيابة رئيسا له حسن عبيابة

على أثر انعقاد الجمعية العمومية للاتحاد الليبرالي العربي في عمان، يوم الأحد 15 أبريل 2018، تم انتخاب الدكتور حسن عبيابة بالإجماع رئيسا للاتحاد الليبرالي العربي بالأردن، خلفا للمصري محمود العلايلي، وذلك على هامش اللقاء الذي عقد من أجل دراسة سبل التعاون بين الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا من منظور ليبرالية سياسية واقتصادية، بما في ذلك التعاون في مجال التعليم والبحث العلمي.

وجاء انتخاب الدكتور حسن عبيابة تتويجا لعمله النضالي المتواصل داخل الاتحاد منذ تأسيسه في القاهرة عام 2008 تحت اسم "شبكة الليبراليين العرب"، قبل أن يتم تغيير اسم الشبكة إلى "التحالف العربي للحرية والديمقراطية" عام 2011، لتفادي الفهم الخاطئ لكلمة "ليبرالي" في بعض الدول العربية، وفي مؤتمر تونس عام 2016 اتخذت الجمعية العمومية قرارا بتغيير الاسم ليصبح "الاتحاد الليبرالي العربي".

ويتكون الاتحاد الليبرالي العربي من أحزاب عربية ليبرالية ومنظمات ليبرالية من دول الخليج وغيرها وبعض الشخصيات العربية الليبرالية من العالم العربي ومن خارجه، ويدعو الاتحاد جميع الأحزاب الليبرالية والمؤسسات والشخصيات التي تؤمن بالقيم الليبرالية السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتؤمن بالقيم الإنسانية الكونية للانضمام إلى الاتحاد الليبرالي العربي أو دعمه.. وترتكز مبادئ الاتحاد على الحرية والمسؤولية والتعددية والتسامح واقتصاد السوق، كما يساعد أعضاءه على دعم الإصلاحات الليبرالية الاجتماعية لضمان حياة أفضل في ظل الحرية والتنمية والديمقراطية والرخاء في العالم العربي.. ويعتبر حزب الاتحاد الدستوري من مؤسسي "شبكة الليبراليين العرب"، وعضوا فاعلا في منظمتي "الشبكة الليبرالية الافريقية" و"الأممية الليبرالية".

ويرتبط الاتحاد الليبرالي العربي بالعديد من المنظمات الدولية على رأسها الأممية الليبرالية ومؤسسة فريدريش ناومن الألمانية FN ومنظمة VVD الهولندية والشبكة الليبرالية الافريقية وباقي المنظمات الليبرالية في العالم.

ويهتم الاتحاد بقضايا العالم العربي السياسية والاقتصادية والاجتماعية وجميع بؤر التوتر في العالم العربي، كما يهدف إلى تقريب وجهات النظر بين الليبراليين العرب حول القضايا الاستراتيجية.

هذا وقد صرح رئيس الاتحاد الليبرالي، حسن عبيابة، أثناء انتخابه، الذي تزامن مع انعقاد القمة العربية في السعودية، بأن الاتحاد الليبرالي العربي يثمن قرارات القمة العربية التي كانت مهمة في هذه المرحلة التي تمر بها الأمة العربية.