الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

صراع بين قبيلة وعائلة بتامزموط بزاكورة يؤدي بالدرك إلى اتخاذ هذا القرار

صراع بين قبيلة وعائلة بتامزموط بزاكورة يؤدي بالدرك إلى اتخاذ هذا القرار مشهد من زاكورة

أوقفت عناصر الشرطة القضائية التابعة للدرك الملكي بأكدز، يوم الثلاثاء 17 أبريل 20018، أحد الأشخاص (م.ح) ووضعته رهن تدابير الحراسة النظرية، في انتظار تقديمه أمام أنظار وكيل الملك لدى ابتدائية زاكورة يوم غد الخميس 19 أبريل 2018. وجاء التوقيف على خلفية الصراع الذي نشب بين قبيلة "عكبت" بجماعة اولاد يحيى لكراير بتامزموط بزاكورة وإحدى العائلات بنفس الدوار حول أراضي الجموع.

وتعود تفاصيل هذه النازلة إلى يوم 8 أبريل، حينما قامت القبيلة بزعامة 21 شخصا بمد قنوات الماء الشروب بأراض تعتبرها العائلة في حوزتها، بعد نزاع طويل مع قبيلة "عكبت"، مما دفع العائلة إلى الدخول في عراك، استعملت فيه مختلف الأسلحة البيضاء، من سكاكين وغيرها، انتهى بإصابة 3 عناصر من أفراد العائلة، سلمت لهم شواهد طبية حددت مدة العجز فيها ما بين 45 و21 يوما، حصلت "أنفاس بريس" على نسخ منها، فيما أصيب شخصان من أفراد القبيلة، سلمت لهما شواهد طبية حددت مدة العجز في 50 يوما لأحدهم، والتي على إثرها تم اعتقال الموقوف.

ومن أجل الوقوف على حقيقة الصراع بين الاطراف، انتقلت الجريدة إلى دوار "عكبت" بجماعة اولاد يحيى لكراير، وحصلت على مجموعة من الأحكام القضائية، كانت كلها لصالح العائلة، سواء تلك المتعلقة بالترامي على أراضي الجموع أو تلك المتعلقة بإلحاق الضرر بقبيلة "عكبت". كما عاينت الجريدة مد قنوات الماء الشروب بهذه الاراضي. ومن جهتهم شدد أفراد القبيلة على أن هذا العقار يدخل ضمن أراضيهم السلالية.