الاثنين 16 سبتمبر 2024
كتاب الرأي

حيمري البشير:حكاية الزواج العرفي في نازلة النجار و بنحماد

حيمري البشير:حكاية الزواج العرفي  في نازلة النجار و  بنحماد

تلقى الرأي العام المغربي باندهاش كبير قضية الأستاذين العفيفين بنحماد والمصونة فاطمة النجار ،اللذان لحقتها المراهقة في سن متأخرة،خرجا ليتمتعا بنسيم البحر بعيدا عن ضجيج المدينة وليسترجعا ذكريات الشباب ،لم يكونا يعلمان بأن عيون تلاحقها للإيقاع بهما ، الرجال الذين نصبوا الكمين لهما ليسوا دركا بل شرطة كانوا في مهمة خارج المدينة ،هل من حقهم أن يفتحوا محضرا في النازلة وهم خارج المدينة سؤال يجب أن يجيب عنه وزير العدل والحريات ،لأننا يجب أن يحترم الجميع القانون.
حادث الكوبل الذي خلف تصدعا كبير داخل البيت الدعوي وحزب العدالة والتنمية ،الحزب الذي يحارب العنوسة بالتعدد وله سجل كبير في ذلك بحكم أن زعماءه عددوا متنى ومنهم الوزراء..
هم يهاجمون الشيعة والروافد لأنهم خرجوا عن الدين باستباحتهم لزواج المتعة لكنهم وهم يحكمون يبيحون الزواج العرفي في ظل الثورة التي حدثت في المدونة منذ أكثر من عشر سنوات..
الرأي العام المغربي بالداخل والخارج تلقوا الخبر باستغراب كبير والصالحين من أتباع الحركة والحزب صدموا صدمة ،ولو أن هناك من يرغب في التعدد ،وهم كثر والذين يستبيحون جهاد النكاح بطريقة الزواج العرفي ،أسوة بالدواعش الذين أصدروا فتوى في ذلك.
كوبل بنحماد وفاطمة النجار ينضافان لكوبل شوباني ومديرة ديوانه التي كانت متزوجة لكنها أباحت لنفسها ممارسة العشق والحب خارج القانون والقيم الإسلامية .
بنحماد سقط في الرذيلة وهو الأستاذ الجامعي الداعية الذي يوصي بتجنب الفاحشة والإلتزام بشرع الله ،فاطمة التي يرى فيها شابات الحزب القدوة ،هل نضيف القضيتين لما حصل للزنديق أحمد منصور الذي تزوج كذلك بالعرف مناضلة في حزب العدالة ،أحمد الذي شبه البعض بصفات تمس بكرامة المغاربة ،و وصلت به الوقاحة لتشبيه صحافيين بالقوادة ..يقول مثل مغربي ،ربي منين يبغي يفضح الواحد ينزل عليه غضبه من حيث لا يحتسب لكي يحذره الناس..
مصيبة حلت بحركة الإصلاح وحزب العدالة هل نحتفظ لها بهذا الإسم بعد سلسلة الفساد التي حصلت والتي ارتكبها قادتها وزعماؤها ،هل نضمن لحزب العدالة والتنمية قيادته للدولة للمرة الثانية بعد مسلسل الفساد الذي حصل.
لا أعتقد ذلك بل الشعب المغربي عاق وفاق..