الأربعاء 19 سبتمبر 2018
مجتمع

الطلبة الطليعيون: لا لنسف مجانية التعليم ودك أركان الجامعة المغربية

الطلبة الطليعيون: لا لنسف مجانية التعليم ودك أركان الجامعة المغربية جانب من اجتماع اللجنة الوطنية

انعقد يوم الأحد 15 أبريل 2018، بمدينة الدار البيضاء، اجتماع للجنة الوطنية للقطاع الطلابي الطليعي (حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي)، تدارست فيه اللجنة الوضع الدولي والإقليمي والوطني، مسجلة العديد من الخروقات سواء إن على المستوى الاجتماعي أو السياسي أو في ما يخص قطاع التعليم، كما تم التطرق إلى ما يعيشه الشعب الفلسطيني من مآسي مضاعفة من التقتيل والاعتقالات، وكذا الوضع الراهن في سوريا. فضلا عن تدارس مستجدات الحراك الاجتماعي في بعض المدن المغربية...

هذا وسجلت اللجنة الوطنية في بيان لها، توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، ما يحدث في الجامعة المغربية من "استمرار عمليات التفكيك والتدمير على كافة الاصعدة المادية والبيداغوجية والبشرية.. الهادفة إلى خوصصة التعليم وضرب مجانيته وإقصاء أبناء وبنات الشعب المغربي من حقهم العادل والمشروع في التعليم مجاني وعمومي"، فضلا عن "ضرب نضالات الحركة الطلابية سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، عبر التضييق والاعتقالات".

وطالبت اللجنة في بيانها بالتراجع عن كافة المقررات الهادفة إلى خوصصة التعليم العمومي، وفي مقدمته الجامعة المغربية، وفتح نقاش وطني ديمقراطي جاد ومسؤول مع كافة المعنيين بالأمر من هيئات ومنظمات مدني وعموم الشعب المغربي .

ودعا بيان اللجنة كل المكونات النقابية والسياسية والمدنية الديمقراطية والتقدمية وكافة الفصائل اليسارية وعموم المغاربة الغيورين على الجامعة لتوحيد العمل والجهود لإسقاط كل المخططات والقرارات الرامية لضرب مجانية التعليم والتعليم العالي خصوصا، وعلى رأسها ما يسمى "بقانون الإطار" المشؤوم، يضيف البيان.