الاثنين 23 إبريل 2018
اقتصاد

معرض المدن الذكية: "ليدك" تقدم حلولا مبتكرة من أجل مدينة مستدامة وذكية

معرض المدن الذكية: "ليدك" تقدم حلولا مبتكرة من أجل مدينة مستدامة وذكية

تشارك "ليدك"، باعتبارها فاعلا في تنمية الدار البيضاء الكبرى، في الدورة الثالثة لـ «معرض الدار البيضاء للمدن الذكية»، الذي ينظم ما بين 18 و20 أبريل 2018، حول موضوع «حلول مبتكرة من أجل مدينة للعيش وابتكار مواطِن». ويمثل هذا المعرض مناسبة للفاعلين في التنمية الحضرية من أجل تدارس وتبادل الآراء حول الابتكار الحضري والتكنولوجي لفائدة مدن ذكية.

ويطمح المعرض إلى تعزيز التدبير المستدام والمبتكر، وتنمية المدن بالمغرب وإفريقيا. وسيجتمع في هذه الدورة الثالثة خبراء دوليون وفاعلون في المجالات الترابية لتقاسم التجارب وتقديم التدارسات الاستراتيجية والحلول العملياتية التي تستجيب لرهانات التعمير المتزايد.

وتدرج "ليدك" مهنها في دينامية الابتكار في خدمة مدينة مستدامة وذكية، بتلاؤم مع مخططها لأعمال التنمية المستدامة (2020)، وخاصة التزامها رقم 3 الذي يهدف إلى "التجديد في مهن ليدك للمساهمة في الفعالية الاقتصادية والبيئية للدار البيضاء الكبرى".

وتعمل "ليدك"، من خلال هذا الالتزام، من أجل محاربة تسربات الماء في شبكة التوزيع، والتحكم في استهلاك الطاقة للإنارة العمومية، والمساهمة في تطهير بيئة الدار البيضاء الكبرى، والتحكم في التأثيرات المرتبطة بتوزيع الكهرباء، واقتراح حلول فعالة وملائمة لرهانات مدينة الغد.

وباعتبارها شريكا للجماعات تقدم "ليدك"، في هذه الدورة من «معرض الدار البيضاء للمدن الذكية»، حلولا مبتكرة وضعتها من أجل التدبير المستدام للموارد المائية والتهيئة الحضرية المستدامة، من خلال رواق مبتكر وتكنولوجي، يبرز المفوض له البيضاوي خبرته ومهاراته المعرفية حول أربعة موضوعات: الابتكار في التدبير المستدام للموارد، الابتكار في الامتياز العملياتي، الابتكار في تدبير البنيات التحتية والابتكار في الخدمات للزبناء.

ومن بين هذه الابتكارات "إيلوت" e-Lot الذي أطلقته ليدك سنة 2016، الذي هو عبارة عن منصة لامادية مخصصة للتدبير عبر الإنترنت لمشاريع المجزئين - المهيئين. وفي إطار هذه الاستمرارية، قامت ليدك سنة 2017 بإحداث منصة إلكترونية (e-Raccordement) للتدبير الشامل لدورة ربط واشتراك المقاولات في شبكة كهرباء الجهد المتوسط. وعلاوة على ذلك، قام المفوض له البيضاوي بتهيئة فضاء متعدد الخدمات للمهنيين (Lydec Multi Pro) الذي هو شباك وحيد للزبناء المؤسساتيين (مقاولات كبرى، إدارات، ومجزئين – مهيئين).

وتساهم "ليدك"، من خلال هذه الأعمال والحلول المبتكرة التي تعتمدها، في جاذبية المجال الترابي للدار البيضاء الكبرى وفي تحسين إطار عيش السكان.

حلول مبتكرة في خدمة الدار البيضاء الكبرى

- تدبير طلبات ربط المجزئين – المهيئين: E-Lot منصة للتدبير الأمثل لملفات ربط المجزئين - المهيئين. وتمكن هذه الأداة اللامادية من التتبع في الوقت حينه عبر الإنترنت لملفات مشاريع التجزئات السكنية.

- ربط المقاولات بشبكة الكهرباء: e-Raccordement منصة إلكترونية للتدبير الشامل لدورة ربط واشتراك المقاولات في شبكات كهرباء الجهد المتوسط التي تدبرها ليدك.

- تتبع استثمارات المدينة: Urb’Invest منصة ذكية للمساهمة في التدبير الفعال والمستدام لاستثمارات المدينة، تمكن من تقاطع المعلومات المرتبطة بالشبكات التي تقوم ليدك بتدبيرها.

- التنسيق الجغرافي للتدخلات: Geo’Invest واجهة جغرافية مبتكرة لاستباق والتخطيط الأفضل للتدخلات والتحكم في الاستثمارات. ويتمثل هذا الحل في التحديد في أي وقت للمشاريع التي تنجز وتتبع مستوى تقدمها التقني والمالي.

- الإضاءة الذكية: Smart lighting تكنولوجيا مبتكرة للمساهمة في تقليص بصمة الكاربون في المدينة. ويتعلق الأمر بنظام تدبير مستدام للإنارة العمومية في بعض الشوارع الكبرى، والذي يستهلك طاقة أقل مع مستوى الإضاءة ذاته.

- تكنولوجيا ذكية للمياه: Smart water technologies منهجية مبتكرة للمحافظة على الموارد المائية. تمكن من تحسين فعالية أعمال محاربة تسربات الماء. وهذا التصميم المسمى (التقطيع المتقدم للمناطق) يتجلى في تقسيم الشبكة إلى مناطق صغيرة، من أجل تحديد المناطق التي بها تسربات أو حوادث.