الجمعة 20 سبتمبر 2024
اقتصاد

تزايد إقبال الجزائريين على المغرب لقضاء عطلهم يحرج مسؤولي الجارة..

تزايد إقبال الجزائريين على المغرب لقضاء عطلهم يحرج مسؤولي الجارة..

كشفت معطيات المهنيين السياحيين بأكادير، أن المدينة استقبلت، منذ يناير الماضي ما لا يقل عن 3 آلاف سائح جزائري، ما يمثل زيادة بنسبة 40 في المائة، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية

ومن جهتها، سجلت مصالح المراقبة بالنقط الحدودية ارتفاعا في عدد الجزائريين الوافدين على المغرب، الذين يختارونه وجهة مفضلة لقضاء عطلهم. غير أن هذا الإقبال، بحسب بعض المصادر، يثير حرجا للسلطات الجزائرية التي لا تخفي قلقها اختيار الوجهة المغربية رغم القيود التي تفرضها وقرارها الأحادي بإغلاق الحدود مع الرباط، إذ رفضت الجزائر العديد من الإشارات التي بعثها المغرب من أجل إعادة الحدود بين البلدين.

ولأجل ذلك، تضيف المصادر، تحاول السلطات الجزائرية التمويه على هذا الإقبال المتزايد لمواطنيها على المغرب، من خلال التكتم على المعطيات المتعلقة بمواطنيها الذين يزورون المغرب، رغم أن المسؤولين عن القطاع السياحي بالجزائر يقرون بتفضيل الوجهات الأجنبية على المواقع السياحية الجزائرية. لكن الهيآت المكلفة بتدبير القطاع السياحي الجزائري تركز أكثر على تونس باعتبارها الوجهة المفضلة للجزائريين وتتجاهل الوفود العديدة التي تحل بالمغرب، عبر وسائل النقل الجوية التي أصبحت الوسيلة المفضلة للفئات المتوسطة بالجزائر من أجل زيارة المغرب.