الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

المحامي الإدريسي.. وقاحة بلا حدود في ملف بوعشرين

المحامي الإدريسي.. وقاحة بلا حدود في ملف بوعشرين عبد الصمد الإدريسي

"خاصك ترجع تقرا"، خطاب قدحي ليس موجها لشخص كأيها الناس، بل موجه لممثل النيابة العامة في ملف توفيق بوعشرين، مدير نشر "أخبار اليوم"، المتابع في جنايات الاتجار بالبشر، أما قائلها فهو المحامي عبد الصمد الإدريسي، عن دفاع المتهم بوعشرين..

سياق هذا الخطاب القدحي، كما اعتبره رئيس هيئة الحكم في جلسة اليوم الخميس 5 أبريل 2018، جاء ضمن رده على مداخلة ممثل النيابة العامة عندما اعتبر أن دفاع بوعشرين دخل في موضوع الملف عِوَض احترام الدفوعات الشكلية، حيث طالب النقيب زيان باستبعاد الفيديوهات وتقدم بالتزوير الفرعي، "هذه دعامات إلكترونية، من أدلة الإثبات، ولا ينبغي المنازعة في قوتها الإثباتية في مواجهة النيابة العامة، والدعوى العمومية أصبحت ملكا للمجتمع، ولا يمكن التنازل عنها وسحبها"، يقول ممثل النيابة العامة.. أمام هذه المداخلة، وعوض أن يلتزم المحامي الإدريسي، ردا قانونيا متكامل البناء، فضل استعمال عبارة سوقية أساءت له شخصيا، حيث خاطب ممثل النيابة العامة بالقول "خاصك ترجع تقرا".. وهي العبارة التي أججت غضب عدد من المحامين، وكذا رئيس الهيئة الذي أنذره بالقول: "لا يجوز مخاطبة ممثل النيابة العامة بهذه الصيغة، وهذا مساس بهيبة المحكمة ولا يمكن السماح بذلك، وآمرك بسحب هذه العبارة غير اللائقة"..

وقد لقي سلوك الادريسي، الذي يترأس جمعية محاميي حزب العدالة والتنمية، امتعاضا كبيرا من قبل المحامين الذين اعتبروه يجسد لوقاحة دون حدود.

بدوره تلقى النقيب زيان تنبيها من قبل الرئيس، بعد تماديه في مقاطعة مداخلة ممثل النيابة العامة، وعرقلته للسير العام للجلسة منذ بداياتها...