السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

يساريو جهة الشرق يقفون أمام قصر العدالة بوجدة تضامنا مع معتقلي حراك جرادة

يساريو  جهة الشرق يقفون أمام قصر العدالة بوجدة تضامنا مع  معتقلي حراك جرادة جانب من الوقفة الإحتجاجية التضامنية
نظمت الهيآت اليسارية التقدمية للجهة الشرقية، وقفة احتجاجية لدعم حراك جرادة، والتضامن مع عشرات من معتقليه وعائلاتهم، وذلك يوم 2 أبريل 2018 أمام قصر المحكمة الإبدائية لوجدة، تزامنا مع جلسات محاكمة المعتقلين.
شارك في الوقفة وفد من المكتب السياسي (الحزب الاشتراكي الموحد) يتكون من الرفيقة اشراق بنعلا والرفاق العلمي الحروني ومحمد الدحماني ومحمد الصلحيوي وشكيب سبايبي إضافة للبرلماني مصطفى الشناوي، وكذا أعضاء المكتب الجهوي للحزب الاشتراكي الموحد وممثلين من العديد من الفروع على الصعيد الوطني، وأعضاء المجلس الوطني.
وقد كانت لنا فرصة متابعة اطوار جلسات محاكمة المناضلين من قيادة الحراك والعديد من شباب الجوهرة السوداء المؤازرين من طرف محامين تطوعوا للدفاع عن المعتقلين و الذين ابرزوا خروقات قانونية شابت محاضر التحقيق وبرهنوا ببطلان المتابعات القضائية وبالافراج عن المعتقلين.
كما قام المناضلون بزيارة لمدينة جرادة التي عاشت يوم إضراب عام شامل انخرط فيه ساكنة اجرادة بتلقائية وبنسبة تناهز 100% في صورة جد معبرة عن التضامن الكبير بين المواطنين ضد سياسية التفقير والتهميش والحكرة بالرغم من ضغوطات وتدخلات أعوان ورجال السلطة حسب شهود من الساكنة.
كما عاينا أثناء زيارة مدينة جرادة أن الجوهرة السوداء محاصرة برجال الأمن من كل الطرق المؤدية إليها و معسكرة بشكل ملفت وان رجال الأمن بكل الأصناف يقطنون بكل المركبات الرياضية والثقافية وغيرها.
وأنهى المناضلون مهمتهم بزيارة " الساندريات" وهي عبارة عن حفر بعمق عشرات الامتار وهي ممرات للدخول في في انفاق أفقية لاستخراج الفحم الحجري لبيعه بثمن زهيد للصوص يستغلون حاجة وفقر الساكنة.
وكانت لوفد الحزب الاشتراكي الموحد فرصة التواصل مع مواطنات و مواطنين بسطاء عبروا فيه عن تدمرهم وسخطهم من الظلم والقهر الاجتماعيين جراء تنكيل والتعنيف من دهس واعتقال لفلذات أكبادهم، كما طالبوا الوفد بالتدخل لدعمهم ومؤازرة معتقليهم المستضعفين.
 أعضاء المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد الخمس الذين حضروا الوقفة
وبه يدين الحزب الاشتراكي الموحد ومعه باقي الهيئات التقدمية الوضع الاجتماعي الكارثي والازمة السياسية والجمود الاقتصادي الذي الت اليه مدينة جرادة الجوهرة السوداء. ونطالب بالافراج عن معتقلي الحراك الشعبي السلمي بالمطقة ومحاكمة المجرمين الحقيقيين عن طريق فتح تحقيق جدي في الملف.
                                                  العلمي الحروني، عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد