الثلاثاء 19 مارس 2024
مجتمع

التويمي: النقيب زيان يعرقل السير العام للعدالة في ملف بوعشرين ويسيء للمحاماة (مع فيديو)

التويمي: النقيب زيان يعرقل السير العام للعدالة في ملف بوعشرين ويسيء للمحاماة (مع فيديو) بنجلون التويمي (يمينا) ومحمد زيان

أبدى الأستاذ بنجلون التويمي، عضو هيئة الدفاع عن ضحايا توفيق بوعشرين، استياءه من تصرفات النقيب محمد زيان خلال جلسات المحاكمة، آخرها ما وقع يوم الخميس 29 مارس 2018، باستئنافية الدار البيضاء.

وقال الأستاذ التويمي في تصريح لجريدة "أنفاس بريس"، أن النقيب زيان يعرقل السير العام للعدالة في ملف بوعشرين، عوض ترك العدالة تأخذ مجراها الطبيعي، ضمن شروط المحاكمة العادلة، محذرا من أن هذه العرقلة تضر بمصالح المطالبات بالحق المدني، وكذا المتهم بوعشرين على حد سواء، "لأنه ما خلاش الملف يزيد باستفزازاته مما تسبب في انهيار نفسي لضحيتين تم نقلهما للمستشفى نتيجة الضغط النفسي الممارس عليهما من قبل زيان"، على حد تعبير المحامي التويمي.

وأضاف المحامي التويمي، أن ما يقع من جانب بعض أعضاء دفاع بوعشرين، لا يمت للأخلاق الإنسانية ولا للأعراف المهنية، "وما هكذا تربينا في مهنة المحاماة، ونتبرأ من تصرفات زيان في هذا الملف الذي يحظى بمتابعة الراي العام ويهز من صورتنا أمام القضاء، أنه يسيء لنا جميعا، والمفارقة أنه يقدم نفسه مدرسة، والحال أنه فعلا مدرسة، لكن في الشغب والاستفزاز".

من جانبها أكدت الأستاذة أمينة الطالبي، أنه لا يمكن التمييز في هيئتي الدفاع في ملف بوعشرين، بين هذا المحامي وذاك، وقالت "لا يوجد بيننا جنرالات وضباط صف، كلنا نتطلع للحقيقة القضائية، وما تشهده جلسات بوعشرين من توتر بسبب تصرفات أحد المحامين، يسيء لصورتنا ويهز من الاحترام الواجب للمهنة".

أما المحامي محمد كروط الحسيني، فآخذ هيئة الحكم عدم اتخاذ اللازم في حق كل من ثبت عرقلته للسير العام للعدالة، وأحدث ضوضاء داخل الجلسة، وكشف المحامي مصطفى الصغيري، أن هناك من يسعى لإخافة وترهيب ضحايا بوعشرين من خلال الصياح في القاعة وتحوير مسار الملف.

وتأتي هذه الانتقادات الموجهة للنقيب زيان على خلفية إثارته لنقطة تتعلق بتزوير شهادة طبية لإحدى ضحايا بوعشرين التي ما زالت تشتغل في مؤسسته الإعلامية، وهي الشهادة التي استغرق النقاش فيها ازيد من 4 ساعات قبل أن تقرر المحكمة رفضها، أنها غير ذات علاقة بالملف المعروض امامها، وأنها تهم مقتضيات قانون الشغل.

وبعد جلستين شهدت الجلسة الثالثة ليوم الخميس 29 مارس 2018، التحقق من هوية المتهم توفيق بوعشرين وسوابقه القضائية، كما تمت إحاطته بالتهم الموجهة إليه، والتي تتعلق بجنايات الاتجار بالبشر وجنح التحرش الجنسي.

يذكر أن الجلسة المقبلة تم تحديدها يوم الخميس 5 أبريل 2018.

رابط الفيديو