الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

مهرجان السينما الإفريقية العابر للحدود يستعيد مسار الراحل أحمد البوعناني

مهرجان السينما الإفريقية العابر للحدود يستعيد مسار الراحل أحمد البوعناني الراحل أحمد البوعناني

يستعيد مهرجان السينما الإفريقية (طريفة ـ طنجة)، خلال دورته 15 التي ستنظم ما بين 27 أبريل و5 ماي 2018، بكل من طريفة وطنجة، أعمال وإبداعات السينمائي المغربي الراحل أحمد البوعناني (1938/ 2011).

وأفاد المشرفون على هذه التظاهرة الثقافية والفنية، التي ينظمها "مركز الإشعاع الثقافي بمضيق جبل طارق (الطرب)"، خلال ندوة صحفية عقدت نهاية الأسبوع الماضي بمدريد، خصصت لتقديم هذه الدورة ومختلف الأنشطة والتظاهرات التي ستنظم في إطارها، أن الدورة 15 لهذا الحدث الفني ستتميز بتسليط الضوء على مسار الراحل أحمد البوعناني، ليس فقط كمخرج سينمائي، وإنما كفنان متعدد المواهب، حيث اشتغل في المونتاج وكتابة السيناريو، بالإضافة إلى أنه كان شاعرا .

وقالت ماني سيسنيروس، مديرة مهرجان السينما الإفريقية (فكات 2018)، إن هذا الحدث الثقافي والفني "يأتي من أجل تحقيق حلم قديم يتمثل في توحيد قارتين من خلال الثقافة والفن وهما أوربا وإفريقيا"، مشيرة إلى أن هذه التظاهرة أضحت أول مهرجان سينمائي عابر للحدود والقارات ينظم بالتوازي ما بين المغرب وإسبانيا .

ومن جهته أكد فرانسيسكو رويز خيرالديس، عمدة مدينة طريفة (جنوب إسبانيا)، أن الثقافة تظل أنجع آلية لتوحيد الشعوب وتحقيق التعايش بين الأمم مشيدا بالدور الذي يقوم به هذا المهرجان في دعم وتعزيز العلاقات الثقافية والفنية وتثمين وإنعاش الفضاءات الحدودية .

وتشكل الدورة 15 لمهرجان السينما الإفريقية مناسبة للتلاقي وتبادل التجارب والخبرات بين الفنانين والممثلين والمخرجين والمهنيين ومختلف العاملين في القطاع السينمائي، الذين ينتمون لمختلف البلدان الإفريقية مع نظرائهم بإسبانيا، خاصة بالنسبة للفنانين والمبدعين الأفارقة الذي يقيمون بشبه الجزيرة الإيبيرية .

وشددت الجهة المنظمة على أن من بين الأهداف التي يسعى هذا المهرجان إلى تحقيقها، خلق شبكات وتنمية وتطوير العلاقات والاتصالات من أجل الدخول في مشاريع مشتركة مستقبلية تتمحور حول الجاليات الإفريقية، مشيرين إلى أن البرنامج النهائي لهذه التظاهرة الثقافية والفنية سيتم الإعلان عنه مع بداية شهر أبريل المقبل.