السبت 21 سبتمبر 2024
اقتصاد

الحيطي تبعث رسالة من طنجة لأجل المصادقة على اتفاقية (كوب 21)

الحيطي تبعث رسالة من طنجة لأجل المصادقة على اتفاقية (كوب 21)

 دعت وزيرة البيئة “حكيمة الحيطي” إلى ضرورة مصادقة الدول على اتفاقية باريس التي أقرتها قمة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 21) قبل حلول النسخة القادمة “كوب 22” في مدينة مراكش.

وأضافت “الحيطي” في كلمة لها في افتتاح المؤتمر المتوسطي للمناخ “ميدكوب 22” المقام على مدار يومين بطنجة أن مؤتمر طنجة فرصة لبعث رسالة دولية قوية لحث الدول على المصادقة على اتفاقية باريس والتعبئة الشاملة، وانخراط كل الفاعلين في المجال البيئي في بلورة السياسات العامة.

وذكرت الحيطي، المبعوثة المكلفة بالتعبئة ضمن لجنة الاشراف على قمة الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب22)، أن اتفاقية باريس التي وقعت عليها قرابة 171 دولة في العالم، بهدف الحد من انبعاث ثاني أوكسيد الكاربون المسبب لظاهرة الاحتباس الحراري، أعطت أول خطة عمل عالمية للحد من آثار التغيرات المناخية، لكنها لن تتمكن من الدخول حيز التنفيذ فعليا إلا بعد مصادقة الدول عليها.

وأوضحت الحيطي أن هذا اللقاء يشكل أرضية دائمة لتفقد الاشكاليات التي تعيشها بلدان البحر الابيض المتوسط من جراء التغيرات المناخية، وذلك لتضافر الجهود وتمثيل خارطة طريق مندمجة لدول البحر الأبيض المتوسط وترجمتها على أرض الواقع.

وأشارت الحيطي إلى أنه على بلدان البحر الأبيض المتوسط التضامن في الرؤيا المستقبلية الواضحة للتغلب على الفقر والهشاشة والحد من الهجرة المناخية بغية الاستقرار والعيش الكريم، ولن تتحقق ذلك إلا من خلال هاته الشراكة.