الجمعة 26 إبريل 2024
اقتصاد

جامعة "مونديابوليس" تحتفي بخريجي فوجها لسنة 2017

جامعة "مونديابوليس" تحتفي بخريجي فوجها لسنة 2017 أمين بنسعيد، رئيس جامعة "مونديابوليس"، و رشيد الوالي (يسارا)
احتفلت جامعة "مونديابوليس" بتخرج 215 طالبا - فوج سنة 2017، وذلك يوم الجمعة 23 فبراير2018، بحضور أعضاء المجلس الإداري للجامعة والأساتذة وعائلات الطلبة، ورشيد الوالي عراب هذا الفوج parrain.
ويحظى الطالب منذ تسجيله في جامعة “مونديابوليس” بالمواكبة اللازمة لإنجاح اندماجه المهني، ذلك أن تمكين الطلبة من العمل أحد أهم أولويات إدارة الجامعة، التي أطلقت مجموعة من المبادرات لتأمين فرص العمل.
وأوضح أمين بنسعيد، رئيس جامعة "مونديابوليس" في تصريح لـ "أنفاس بريس" أن "أولويتنا أن نوفر للطلبة أحسن المهارات والحظوظ في الفرص الجديدة للعمل. وهذا الفوج هو السادس بجامعة مونديابوليس، وهو في نفس الوقت الفوج 17 قبل اندماج ثلاث مدارس عليا".
وعن مواكبة الجامعة للمهن الدولية الحديثة كالذكاء الصناعي والفينتيك.. أجاب بنسعيد "لدينا قسط وافر للذكاء الصناعي ضمن هندسة المعلوميات، في مجال الصناعة 4.0، و يسمح الربط بين الهندسة الصناعية وهندسة المعلوميات من تحسين مردودية الآلات الموجودة في المصانع من خلال استعمال الذكاء الصناعي، وقس على ذلك استعمال المنظومات المندمجة في صناعة الطيران وصناعة السيارات".
وأضاف أن الجامعة تشارك في نهائيات مبارة دولية NXP يومي 8-9 مارس 2018 على مستوى المغرب العربي، يبرمج كل فريق من الطلبة في إطار هذه المباراة نظاما مندمجا للسياقة الذاتية للسيارة عبر تطبيقات الذكاء الصناعي. وسيتأهل الفائز في هذه المباراة إلى ألمانيا.
على مستوى البحوث، يقول بنسعيد، لدينا مختبر مثلا في NXP، وعلى مستوى أعمال أخرى، إما لإصدار براءة اختراع أو منشورات في مجلات علمية".
وتعد جامعة ‘’مونديابوليس’ أول جامعة خاصة متعددة التخصصات، تتراوح كلفة الدراسة بها ما بين 45 ألف درهم في السنة إلى 70 ألف درهم، مع العلم أن هناك بالجامعة نظام للمنح يستهدف 17 في المائة من الطلبة
افتتحت الجامعة سنة 2009، بإقليم النواصر، بالمنطقة المجاورة لمطار محمد الخامس التي تضم أيضا مؤسسة للتكوين في مهن ولوجستيك الطيران. وتمثل هذه الجامعة اندماج مجموعة من المدارس النموذجية في مختلف التخصصات. وتتوفر على بنيات تحتية رياضية، ومرافق أخرى، تهم مكتبة وغرفة التجارة، وكذا مركز المساعدة لنجاح الطلبة، إضافة إلى نوادي الطلاب والدروس الافتتاحية وسكن طلابي. وتسهل كل هذه البنيات تنظيم مجموعة من الأنشطة، مثل الندوات والحلقات الدراسية والأيام الثقافية والمسابقات الرياضية، بالإضافة إلى معارض العمل والتدريب.
وتتمتع الجامعة بعشرين سنة من الخبرة في مجال التعليم العالي الخاص. وتضم ستة أقطاب تعليمية، مدرسة المهندسين، مدرسة إدارة الأعمال، معهد العلوم السياسية، والقانونية والاجتماعية، مركز الأقسام التحضيرية، ومركز التكوين التنفيذي. كما تضم 38 مسلكا معتمدا من قبل الدولة و21 مسارا يخول الحصول على دبلوم مزدوج في جامعة دولية و 28 مسارا في التكوين المستمر من بينهم دكتوراه في إدارة الأعمال.
وانضمت المؤسسة إلى شبكة مؤسسات التعليم العالي المدعمة من صندوق الاستثمار Actis لتطوير نموذجها الجامعي بإفريقيا.
فوج 2017 في أرقام:
53 في المائة طلبة إناث
29 في المائة طلبة أجانب منها 95 في المائة طلبة أفارقة
29 في المائة طلبة في إطار التنقل الدولي
65 في المائة طلبة في إطار التخرج الدولي المزدوج
34 في المائة طلبة في إطار التخرج المزدوج مع ENCG بالدار البيضاء
52 في المائة يعملون بالمقاولة في غضون 3 أشهر من نهاية دراستهم.