الخميس 28 مارس 2024
رياضة

ابنة السمارة عائشة باني تسحق العداءات الأوروبيات وتفوز بنصف مارطون لاكورونيا

ابنة السمارة عائشة باني تسحق العداءات الأوروبيات وتفوز بنصف مارطون لاكورونيا العداءة عائشة باني

فازت العداءة المغربية، ابنة الاقاليم الجنوبية، وتحديدا مدينة السمارة، بنصف مارطون لاكورونيا الدولي، المنظم بغالسيا بإسبانيا، في طبعته العاشرة، حيث عرف هذه السنة مشاركة حوالي 1813 مشاركا ومشاركة، أبرزهم العداءة صونيا بروخاندو، بطلة إسبانيا، والمحتلة للمركز الثامن بالبطولة العالمية للمارطون، والعداءة رودرغيز دياز، اللتين حلتا في المركزين الثاني والثالث تواليا، إضافة إلى عدد من العداءات الأوروبيات والأفريقيات البارزات.. وقطعت العداءة عائشة باني مسافة عشرة كلمترات في وقت قياسي قدره 48 دقيقة وجزئين من المائة..

ويعتبر مارطون لاكورونيا من أبرز السباقات في إسبانيا، إذ دأب اتحاد ألعاب القوى الإسباني على تنظيمه كل سنة لبلوغ غايات تشجيع السياحة والتحسيس بأهمية الرياضة والمحافظة على البيئة وإدماج الرياضيين في محيطهم السوسيورياضي..

هذا وقد سبق للعداءة عائشة باني أن فازت بالعديد من الملتقيات والتظاهرات العالمية والوطنية، أبرزها فوزها بمارطون فرانكفورت ماينز سنة 2007 كأول عربية وخامس إفريقية تفوز بهذا السباق، إضافة إلى احتلالها للمرتبة الخامسة بالمارطون الدولي للرباط الذي أجري سنة 2016 كأول مغربية بعد سيطرة الإفريقيات عليه، وحازت أيضا على الرتبة الثانية بنصف المارطون الدولي المنظم بفاس سنة 2014.

إنجاز آخر ينضاف إلى سلسلة التتويجات التي فازت بهم العداءة الصحراوية، وهي تمثل في كل مرة العاصمة الروحية والعلمية للأقاليم الجنوبية خير تمثيل، مما يستدعي مرة أخرى الالتفاتة إلى هذه المواهب والطاقات التي ما فتئت تحقق الألقاب والإنجازات في صمت رغم ضعف الإمكانات وقلة الدعم لتكون نموذجا في الاصرار والتحدي.