الأحد 22 سبتمبر 2024
مجتمع

رسالة احتجاجية و بلاغ نقابيين يضعان مدرسة التفتح الفني و الأدبي بالصويرة على صفيح ساخن

رسالة احتجاجية و بلاغ نقابيين يضعان مدرسة التفتح الفني و الأدبي بالصويرة على صفيح ساخن المدير الإقليمي السابق مبارك هرشى يترأس حفل افتتاح الحسنية 2
أثارت رسالة احتجاجية، رفعها المكتب الإقليمي لنقابة تعليمية بالصويرة إلى المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بذات الاقليم، الكثير من الأسئلة عن فعالية و نجاعة تدبير المديرية الإقليمية لملفاتها.
هذا و رفعت المنظمة الديمقراطية للتعليم بالصويرة، خلال السابع من شهر فبراير الجاري، مراسلة للتعبير عن احتجاجها على الطريقة التي يتم بها تدبير ملف ما بات يعرف بمؤسسة التفتح الفني و الأدبي الحسنية 2. و عبرت المنظمة عبر مراسلتها عن رفضها المطلق للنتائج التي تخص المناصب الإدارية مؤكدة على استيائها من الصيغة التي وصفت بالمفضوحة و التي تم بها اختيار المترشحين المستفيدين.
و أشارت المنظمة في مراسلتها إلى أن نتائج الانتقاء الأولي التي تمت بتاريخ 25 أكتوبر 2017 و حدد تاريخ إجراء المقابلة المتعلقة بها في 28 أكتوبر من السنة الماضية، صاحبتها موجة من السخط في صفوف الشغيلة التعليمية بالصويرة بسبب ما سمي غياب معايير واضحة في الانتقاء الأولي.
و ما زاد الطين بلة حسب مراسلة المنظمة، هو كون المديرية الإقليمية قامت بإلغاء النتائج دون إصدار أي بلاغ رسمي لتوضيح حيثيات و سياقات الإلغاء، قبل أن تعمد المديرية لإصدار مذكرة جديدة في في هذا الباب. غير أن نتائج الانتقاء الأولي ضمت حسب منطوق نفس المراسلة أسماء عدة نقابيين؛ بحيث شملت لائحة المناصب كاتبا إقليميا لنقابة و زوجة كاتب إقليمي و عضو مكتب إقليمي و عضو بارز بالمكتب الإقليمي لنقابة و مسؤول نقابي آخر.
هذا و طالبت المنظمة الديمقراطية للتعليم العضو في المنظمة الديمقراطية للشغل المدير الإقليمي بتحمل المسؤولية، و تدارك ما يمكن تداركه عبر إلغاء ما وصف بالعملية الريعية و تكليف لجان محايدة لإجراء المقابلات و إيقاف منطق الوزيعة و المحسوبية و تقاسم الكعكة.
إلى ذلك أصدر المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بلاغا توضيحيا للرأي العام صب في ذات الموضوع؛إذ أعلنت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم رفضها للطرق التي رافقت شغل مناصب بمؤسسة التفتح الفني و الأدبي بالصويرة، و ما صاحبها من خروقات متعلقة بالمقابلات الشفوية و اللجان غير المتخصصة.
حري بالذكر بأن مؤسسة الحسنية 2 التي تم تحويلها بعد تأهيلها إلى مؤسسة التفتح الفني و الأدبي الحسنية الثانية بالصويرة جاءت في إطار تفعيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 خاصة في شقها المتعلق بالكفايات العرضانية و التفتح الفني، كما ترأس المدير الإقليمي السابق مبارك هرشى حفل افتتاحها يوم الخميس 27 يوليوز الماضي.