الخميس 19 سبتمبر 2024
اقتصاد

موازاة مع استفادة المناطق الصحراوية من أغلب عائداته.. الوزير أخنوش ببروكسل لبحث تجديد اتفاق الصيد البحري مع الإتحاد الأوروبي

موازاة مع استفادة المناطق الصحراوية من أغلب عائداته.. الوزير أخنوش ببروكسل لبحث تجديد اتفاق الصيد البحري مع الإتحاد الأوروبي الوزيرعزيز اخنوش، وكارمينو فيلا، المفوض الأوروبي المكلف بالبيئة ( يسارا)
أجرى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء 23 يناير 2018 في بروكسل، محادثات مع كارمينو فيلا، المفوض الأوروبي المكلف بالبيئة والشؤون البحرية والصيد البحري.
وتباحث الطرفان خلال هذا اللقاء العديد من النقاط ذات الإرتباط بالتعاون القائم بين المغرب والإتحاد، وخاصة مستقبله لما بعد انتهاء اتفاقه يوم الـ14 من شهر يونيو القادم. إذ تفيد كل المعطيات سعي مفوضية الإتحاد الأوروبي منذ الاستشارة القانونية التي قدمها المحامي العام لمحكمة العدل الأوروبية ميلكيوت واثليت في العاشر من يناير الماضي، لتجديد اتفاقية الصيد البحري مع المملكة المغربية بدعم أوروبي منقطع النظير، إذ أقدمت مجموعة من الدول على رأسها إسبانيا وفرنسا والدنمارك على طلب تجديدها.
وإذا كانت أزيد من 100 باخرة أوروبية تجني ما يعادل 30 مليون يورو سنويا، وأن الإتحاد يدفع 16 مليونا للوصول للمياه المغربية و14 مليونا بهدف تطوير قطاع الصيد البحري بالمملكة. فإن تقريرا أنجزته مديرية الشؤون البحرية التابعة للمفوضية الأوروبي أن التقديرات الأولية للآثار الاقتصادية والاجتماعية لاتفاقية الصيد البحري الموقعة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، أبرز إحداث 180 منصب شغل مباشر وتحسين ظروف العمل لحوالي 59 ألف شخص يعملون في القطاع أو الأنشطة المرتبطة به، مؤكدا أن 75 في المائة من الانعكاسات الاقتصادية الاجتماعية استفادت منها جهتا الداخلة -وادي الذهب والعيون- بوجدور- الساقية الحمراء.
وأضاف التقرير أن تفعيل الدعم القطاعي لاتفاق الصيد البحري يتم بوتيرة تبعث على الارتياح، مذكرا بأن جهتي الداخلة – وادي الذهب والعيون - بوجدور - الساقية الحمراء تشمل 66 في المائة من الغلاف الإجمالي للدعم القطاعي، أي حوالي 37 مليون أورو..