الخميس 19 سبتمبر 2024
اقتصاد

مكتب الماء: الماء الذي نوزعه صالح ومطابق لمعايير منظمة الصحة العالمية

مكتب الماء: الماء الذي نوزعه صالح ومطابق لمعايير منظمة الصحة العالمية أثبت نتائج هذه التحاليل أن المياه المنتجة انطلاقا من سد سيدي محمد بن عبد الله من طرف المكتب، صالحة للشرب

على هامش الرجة التي تعرفها بعض المدن بخصوص جودة الماء، أصدر المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بلاغا توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه جاء فيه:

"تبعا لما ورد في بعض الصحف والمواقع الالكترونية حول جودة مياه سد سيدي محمد بن عبد الله، يؤكد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أن المياه المنتجة انطلاقا من حقينة هذا السد صالحة للشرب ومطابقة لجميع معايير الجودة المنصوص عليها وطنيا من خلال المواصفة المغربية المتعلقة بجودة مياه تغذية الإنسان والمنبثقة من توصيات المنظمة العالمية للصحة في هذا المجال.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المياه المنتجة لتزويد منطقة الساحل الأطلسي الممتدة  من مدينة سلا إلى الدارالبيضاء مرورا بمدينة الرباط، تخضع لبرنامج مستمر لمراقبة جودة المياه الخام بحقينة السد، مرورا بجميع مراحل المعالجة بمحطة أبي رقراق بالرباط، ووصولا إلى مختلف نقط التزويد بهذه المدن.

وتتم عملية مراقبة جودة المياه عبر منظومة شاملة تحدد نوعيتها ودورية إنجازها حسب المعايير المعمول بها في المواصفة المغربية المنظمة لآليات مراقبة جودة مياه الشرب داخل شبكات التزويد العمومية.

وتشمل عمليات مراقبة الجودة المنجزة تحت إشراف المختبر المركزي للمكتب، الحاصل على شهادة الاعتماد الدولية، إنجاز تحاليل بكتيرية وبيولوجية وفيزيائية وكيميائية.

وتثبت نتائج هذه التحاليل أن المياه المنتجة انطلاقا من سد سيدي محمد بن عبد الله من طرف المكتب، صالحة للشرب ولم تعرف أي تدهور أو تغيير في جودتها وأنها سليمة لصحة المستهلك".