السبت 21 سبتمبر 2024
اقتصاد

معهد المقاولة لمجموعة OCP يحصل على إشهاد "CLIP"

معهد المقاولة لمجموعة OCP يحصل على إشهاد "CLIP"

حصل معهد المقاولة التابع لمجموعة OCP على تصديق "كليب" المتعلق بمسلسل تحسين التلقين المؤسساتي. ويعد التتويج الجديد، الذي تمنحه "الهيأة الأوربية لتطوير التدبير" اعترافا بالاستراتيجية المبادر إليها من قبل مجموعة OCPفي مجال تعزيز قدرات المتعاونين. وفي هذا الإطار، تمكن المعهد من الحصول على هذا التصديق عقب مراجعة نهائية ضمت مجموع الأطراف المتدخلة بمعهد المقاولة (المحتضنين، المشاركين، المسيرين البيداغوجيين بالداخل، الشركاء الأكاديميين)، والتي تم القيام بها من طرف خبراء"الهيأة الأوربية لتطوير التدبير" (EFMD).

هكذا، التحقت مجموعة OCPبناد يتشكل من مقاولات عالمية حصلت سلفا على تصديق "CLIP"، ويتعلق الأمر على سبيل المثال بكل من"ألكاتيل لوسان"، "أرسيلور ميتال"، "أو دي إف"، "إنجي"، "فينوسا للغاز الطبيعي"، "سيمنس" "بوجو سيتروين"، "كابجميني"، "مازار"، وغيرها.

أضحت مجموعة OCP عقب هذا التتويج،أول مقاولة إفريقية تحصل على هذه الشهادة على مدى السنوات الخمس المقبلة، والتي تعد أطول فترة تصديق تقترح من طرف"الهيأة الأوربية لتطوير التدبير". وخلال هذه الفترة، ستضع الهيأة الأوربية كامل خبرتها ومعرفة أعضائها في خدمة معهد المقاولة التابع لمجموعة OCP. وبالتالي تمكين هذا الأخير، الذي وفر سنة 2015 أزيد من 10 آلاف يوم تكويني، من تطوير المسلسل الحالي لـ "التعليم ولتطوير". كما ستسمح هذه الخطوة بالتطوير المستمر للعرض التكويني المقدم من طرف معهد المقاولة وملائمته مع أجود المعايير العالمية، وبالتالي تعزيز علامة المشغل لمجموعة OCP.

ضمن هذه الرؤية، يقترح معهد المقاولة تشكيلة واسعة من البرامج التي تهدف إلى مواكبة تنزيل استراتيجية وتطوير مجموعة OCP عبر تعزيز الكفاءات المهنية، والتدبيرية، والسلوكية. وبالتالي يطمح المعهد اليوم إلى الانخراط بشكل أكبر في العصر الرقمي عبر تسريع تنويع القنوات الخاصة بالتلقين.

وتعتبر "الهيأة الأوربية لتطوير التدبير" منظمة دولية يقع مقرها بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، تتشكل من 800 عضو (معاهد أكاديمية، مقاولات وشركات الاستشارة) ينتمون إلى أزيد من 80 بلدا. وتتدخل الهيأة كمحرك من أجل تنمية التميز في مجال التكوين والتطوير، وكانت وراء منح العديد من الإشهادات الدولية، سواء بالنسبة لمدارس التجارة (تصديق EQUIS)، أو جامعات المقاولات (تصديق CLIP).