الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

هذا ما قرره رفاق الأموي لردم "الخبز الزين للي ما يخلص الدين"

هذا ما قرره رفاق الأموي لردم "الخبز الزين للي ما يخلص الدين" منصة الندوة الصحفية

كشف علال بلعربي، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، على أن المركزية ستنظم مسيرة وطنية احتجاجية بالسيارات يوم 10 دجنبر 2017، والتي ستنطلق من مختلف المناطق المغربية صوب مدينة الرباط.

واعتبر نائب الكاتب العام للكونفدرالية، خلال الندوة الصحافية المنعقدة صباح اليوم الثلاثاء 5 دجنبر 2017 بالمقر المركزي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن هناك أسبابا كثيرة دفعت الكونفدراليين إلى تنظيم هذه المسيرة في يوم 10 دجنبر 2017، وهو يوم مليء بالدلالات السياسية والتاريخية بما يحمله من عمق لإرساء قواعد وثقافة حقوق الإنسان.

وتطرق بلعربي، في التصريح الصحافي، للأسباب التي دفعت الكونفدرالية اتخاذ هذه الخطوة الاحتجاجية. إذ شدد على أن أبرز هذه الأسباب هو تغييب الحوار الاجتماعي، وفرض الرأي الواحد ضدا على الحركة النقابية والطبقة العاملة، والتضييق على الحريات النقابية والهجوم على المكتسبات الاجتماعية، وكذلك عدم الوفاء بالالتزامات السابقة خاصة ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011.

وشدد القيادي الكونفدرالي على أن هناك هجوما منظما وممنهجا على التنظيم النقابي، باعتماد أساليب وطرق ترمي في جوهرها إلى تبخيس العمل النقابي بالمغرب وتفكيكه، وهو أمر في غاية الخطورة.. بالمقابل يضيف بلعربي، أن هناك توجه سياسي من طرف الدولة في السعي إلى اتخاذ القرارات الفردية واتخاذ تدابير وإجراءات بعيدة عن ما سطره الدستور من ديمقراطية تشاركية  وحوار وصون حقوق الانسان.

وأبرز عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام، على أن الأوضاع في البلاد في تدهور مستمر، ودورنا كنقابات هو تحسين الوضعية الاجتماعية لعموم الشغيلة، وأن الدفاع على مصالح الشغيلة هو دفاع عن البلد واستقراره، والتاريخ سيحاسب كل من تلاعب بمصالح الشغيلة، لأن الأمن الحقيقي هو الأمن الاجتماعي وهذا الأخير لن يتحقق إلا بالاستجابة للملفات المطلبية لعموم الشغيلة.

وقال الزاير، خلال الندوة الصحافية، على الحكومة أن تعرف أن الخبز الزين ما يخلص الدين، وأن الدين الذي في رقبة الحكومة تجاه الطبقة العاملة يقصد (اتفاق 26 أبريل بالإضافة لمطالب أخرى) لا يمكن التنازل عنه، وأن الساحة بيننا لانتزاع حقوقنا. وأن المسيرة المزمع تنظيمها يوم 10 دجنبر هي حركة تسخينية، وورش ابتكار الأشكال الاحتجاجية مفتوح، وأننا سنبدع في الأشكال الاحتجاجية إلى أن تستجيب الحكومة لمطالبنا.