الخميس 18 إبريل 2024
فن وثقافة

"الفيلم عبر الصحراء" بزاكورة يكرم "أولاد السيد" و"خُيي" ويحتفي بالماء والحياة

"الفيلم عبر الصحراء" بزاكورة يكرم "أولاد السيد" و"خُيي" ويحتفي بالماء والحياة محمد خيي (يمينا) وداوود اولاد السيد

انطلقت أشغال المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء، مساء أمس الخميس 30 نونبر 2017، بمدينة زاكورة، والذي يطفئ هذه السنة شمعته الرابعة عشرة.

مدير المهرجان أحمد شهيد، ذكر في كلمته خلال حفل الافتتاح، أن مدينة زاكورة تشكل "أرضا لتلاقي الثقافات والحضارات"، مضيفا أن الهدف الأساسي لهذه التظاهرة هو ترسيخ ثقافة السينما والرقي بالذوق العام لجمهور الفن السابع بالمنطقة. إذ أن الدينامية التي تميز الحركة السينمائية بزاكورة، يضيف المدير، تتجسد من خلال "باقة من الإنتاجات السينمائية تم تصويرها وإخراجها على أرض هذه المدينة ونواحيها، حيث "ما فتئت تجذب سنويا عددا هائلا من الفنانين والمبدعين والسينمائيين من مختلف بلدان العالم لإنتاج أعمال جديدة على ترابها".

وتم خلال حفل افتتاح هذه الدورة، التي تنظمها جمعية زاكورة للفيلم عبر الصحراء تحت شعار "السينما.. الماء.. الحياة"، تكريم المخرج السينمائي داوود اولاد السيد، والممثل محمد خيي، اعترافا بمسيرتهما الفنية الواعدة.

وعرف هذا الحفل، الذي سجل حضور وجوه فنية وثقافية وإعلامية بارزة من داخل المغرب وخارجه، تقديم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الطويل، التي يترأسها المخرج ذو الأصول الهولندية، كويرت دافيدسي (منتج وكاتب سيناريو). وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الطويل في عضويتها كلا من: المخرج والممثل إدريس الروخ، والممثل ياسين أحجام، ورئيس مهرجان مسقط السينمائي الدولي محمد الكندي، والمدير الفني للمهرجان الدولي للسينما بزازيبار، الإيطالي فابريزيو كولومبو، ومديرة إنتاج المغرب رشيدة السعدي، والشاعرة عائشة عمور.

وتضمن برنامج حفل الافتتاح كذلك تقديم أعضاء لجنة تحكيم الفيدرالية الإفريقية للنقد السينمائي، وأعضاء لجنة تحكيم مسابقة السيناريو، التي يترأسها الروائي وكاتب السيناريو الميلودي شغموم، وأعضاء لجنة لحكيم مسابقة الفيلم الجهوي القصير، التي يترأسها المخرج عبد السلام الكلاعي، وكذا أعضاء لجنة الجمهور، التي تضم في عضويتها 40 شابا وشابة ينحدرون من منطقة زاكورة، وهي اللجنة التي يتم إحداثها لأول مرة منذ الانطلاقة الأولى للمهرجان.

هذا وتم، بالمناسبة، تسليم مفاتيح مدينة زاكورة للمخرج والسيناريست الهولندي كويرت دافيدسي، والروائي والسيناريست الميلودي شغموم، تكريما لعطائهما في مجالي السينما وكتابة السيناريو.

وستعرف هذه الدورة، المنظمة من 30 نونبر إلى 4 دجنبر 2017، برمجة الأنشطة الموازية كما هو الشأن بالنسبة لـ "بانورما السينما المغربية"، التي سيتم في إطارها عرض ثلاثة أفلام سينمائية مغربية، و"سينما العالم"، التي سيتم في إطارها عرض ثلاثة أعمال سينمائية دولية تمثل دول إيران واليمن وتونس.

وجدير بالذكر أن إحداث مسابقة الفيلم الجهوي القصير، يعد من أبرز مستجدات الدورة الرابعة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء، وهي مسابقة ترمي، حسب المنظمين، إلى تشجيع شباب المنطقة على الخلق والإبداع والمساهمة في تنمية الإنتاج السينمائي المحلي والجهوي.