الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

قالوا للراحلة شادية تخلصي من أموالك، فأفتاها الشيخ الشعراوي

قالوا للراحلة شادية تخلصي من أموالك، فأفتاها الشيخ الشعراوي الراحلان الشعراوي وشادية

بعدما قررت الفنانة المصرية الراحلة شادية الاعتزال وهي في أوج شهرتها، أفتاها بعض الشيوخ بأن عليها أن تتخلص من كل الأموال التي جمعتها خلال فترة عملها بالفن وأفتوها بأن هذه الأموال حرام، فتوجهت شادية إلى الشيخ الشعراوي لتسأله.

وعن هذه الواقعة يقول محمد عبد الرحيم، حفيد الشيخ الشعراوي، أن علاقة شادية بجده بدأت عندما كانت في رحلة لأداء العمرة، والتقت إمام الدعاة على باب المصعد صدفة وطلبت منه أن يدعو لها.

وأضاف حفيد الشعراوي في تصريحات لصحيفة "اليوم السابع" المصرية أن شادية زارت جده بعد هذا اللقاء، وأخبرته بأنها قررت ألا تغني إلا الأغاني الدينية ورغم ذلك لم تعد قادرة على حفظ أي أغاني، وأنها وعدت الجمهور بغناء الأغاني الدينية ولكنها لا تستطيع الوفاء بهذا الوعد، فأجابها الشعراوي بأن الوفاء بوعدها لله أولى من الوفاء بوعدها للناس.

وأكد محمد عبد الرحيم الشعراوي أن شادية سألت الشيخ الشعراوي بعد أن أفتاها بعض الشيوخ بأن الأموال التي جمعتها من الفن حرام وأن عليها أن تتخلص منها.

وأوضح أن إمام الدعاة أفتاها بأن تحتفظ بما يضمن لها حياة كريمة ومستوى لائق طوال حياتها، وتحتفظ بمن يعملون لديها ويخدمونها، وأن تتبرع بما يزيد عن ذلك.. مؤكدا أن جده لم يحرم الفن وكان يرى أن حلاله حلال وحرامه حرام، فضلا عن أنه لم يكن يمنع أسرته وأحفاده من مشاهدة التلفزيون والأعمال الفنية والدرامية وكان أحيانا يشاركهم في المشاهدة.

جدير بالذكر أن الفنانة شادية وجهت جزءا كبيرا من أموالها للأعمال الخيرية دون أن تعلن، كما هدمت فيلتها بالهرم وأقامت مكانها مجمعا خيريا يضم مسجدا ودار أيتام ودار تحفيظ قرآن، ومستوصفا خيريا، تبرعت بشقة بشارع جامعة الدول العربية لجمعية مصطفى محمود لإنشاء مركز لعلاج الأورام.