الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

جواد الخني: نطالب بلجنة برلمانية لكشف فضائح تدبير الملك السلالي وأراضي سوجيطا بدوار الدلالحة بمولاي بوسلهام

جواد الخني: نطالب بلجنة برلمانية لكشف فضائح تدبير الملك السلالي وأراضي سوجيطا بدوار الدلالحة بمولاي بوسلهام

طالب المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الانسان، بتشكيل لجنة استطلاعية برلمانية لكشف ما سماه  اختلالات وفضائح تدبير الملك السلالي وأراضي سوجيطا بدوار الدلالحة بمولاي بوسلهام.

وكشف جواد الخني، رئيس المكتب التنفيذي للمنتدى، أن هناك  تسييد للتمييز ومنطق الولاءات والزبونية، وعدم تحصين الوعاء العقاري من الريع والتفويتات المشبوهة، وعدد كبير من الخروقات التي وجب التصدي لها وتصحيحها، والنموذج ما تعرض ويتعرض له الملك السلالي لـ 350 هكتار، بدوار الدلالحة بالجماعة القروية مولاي بوسلهام ،إقليم القنيطرة، من ترامي وإتلاف واقتلاع للغابة.

وشدد الخني، في تصريح لـ "أنفاس بريس" أنه رغم عدد من الشكايات والمحاضر الإدارية المحررة والدعاوي القضائية من طرف بعض ذوي الحقوق ومن طرف مصفي شركة سوجيطا، بشأن اقتلاع ونهب الأوكاليبتوس من الجذور من طرف متنفذين بالمنطقة وهي القضية التي مازالت مفتوحة منذ سنوات" تحقيق لدى ابتدائية سوق أربعاء الغرب تحت عدد 125/15 "، كما أن أشخاصا  ظلوا في حالة فرار دون اتخاذ السلطات الأمنية للدرك الملكي بسوق أربعاء الغرب للمتعين.

وطالب محاورنا من السلطات المعنية التدخل بشكل مستعجل لحماية الرصيد العقاري الغابوي /السلالي بالجماعة السلالية الدلالحة بمولاي بوسلهام، من الريع والتفويتات المشبوهة والنهب المنظم. تحصين الوعاء العقاري السلالي ومساءلة كل ناهبي الثروة الغابوية والملك السلالي بدوار الدلالحة بمولاي بوسلهام.

ووجه رئيس المكتب التنفيذي الاتهامات مباشرة لبعض النواب السلاليين مطالبا بإعفائهم لأنهم  لا يتوفرون على شروط ومتطلبات الأهلية خاصة "كبار السن والأميين"، وإبعاد كافة النواب السلاليين المتورطين في التفويتات الغير منسجمة والقانون.

مؤكدا أن هذا لن يتحقق دون عصرنة القوانين المنظمة للملك السلالي لحمايته من المخاطر التي تهدد وجوده، والتصدي لمافيات نهب الغابات.