السبت 27 إبريل 2024
جرائم

هذا هو عدد الخارجين عن القانون الذين اعتقلتهم مصالح أمن البيضاء نهاية الأسبوع الماضي

هذا هو عدد الخارجين عن القانون الذين اعتقلتهم مصالح أمن البيضاء نهاية الأسبوع الماضي

كانت حصيلة المصالح الأمنية بولاية الدار البيضاء من الخارجين عن القانون ثقيلة خلال نهاية الأسبوع الماضي وبداية الأسبوع الجاري، في منطقة الحي المحمدي عين السبع بالبيضاء، تمكنت دورية من فرقة الدراجيين المتنقلة بالمنطقة، مساء الجمعة 26 مارس الجاري، من إيقاف قاصرين قاما باستدراج فتاة قاصرة تحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض وهتكا عرضها.

حيث قام المعنيين بالأمر باستدراج الفتاة إلى مكان خال من الناس خلف مستشفى محمد الخامس، وهددا الضحية بواسطة سلاح أبيض تم حجزه منهما لحظة إيقافهما، المعنيان بالأمر تمت سياقتهما رفقة الضحية إلى مقر فرقة الشرطة القضائية. كما عملت السلطات الأمنية على استدعاء ولي أمر الضحية الذي أصر على متابعة المعنيان بالأمر أمام العدالة،لاسيما أن الأبحاث الأولية مع المعنيين بالأمر، أسفر عن اعترافهما بملابسات القضية وتفاصيلها.

وفي منطقة عين الشق، نجحت العناصر الأمنية العاملة بفرقة الشرطة القضائية من إيقاف شخصين، بناء على شكاية أحد الأشخاص الذي تعرض للنصب والإحتيال من طرف الموقوفين وشريكين لهما.

وحسب  شكاية الضحية، فإن المتهمان يقومان بإيهام الأشخاص بأنهما يتحوزان بمادة "الزئبق الأحمر" وأنهم يستطيعون بيعها له مقابل مبلغ مادي ضخم، في استعمال الشعوذة أو استخراج الكنوز.

وقد تمكنت العناصر الأمنية من إيقاف المعنيين بالأمر بعد أن تم نصب كمين لهما بشارع مكة تكلل بإيقافهما فيما تبين أن لهما شريكين آخرين لهما لاذا بالفرار قبل وصول العناصر الأمنية.

وفي علاقة بالموضوع استطاعت عناصر الأمن بمنطقة البرنوصي، مساء الإثنين 28 مارس 2016، من إيقاف شخص من أجل الحيازة والاتجار في المخدرات. وبناء على مجموعة من الأبحاث الميدانية والتحريات، التي قامت بها فرقة مكافحة المخدرات التابعة لمنطقة أمن البرنوصي، تم إيقاف المعني بالأمر وحجز 1 كيلوغرام من مخدر الشيرا و 7 أقراص مهلوسة، وهاتف نقال، هذا وقد تم وضع المشتبه فيه رهن تدابير الحراسة النظرية تحت إشراف النيابة العامة المختصة. وفي البرنوصي كذلك تمكنت العناصر الأمنية بالمنطقة من إيقاف شخص مبحوث عنه من أجل الإتجار في المخدرات، المعني بالأمر أبدى مقاومة شديدة وهدد العناصر الأمنية بواسطة مدية من الحجم المتوسط إلا أن العناصر الأمنية تمكنت من إيقافه، لازالت الأبحاث جارية مع المعني بالأمر من أجل تحديد هوية مزوديه بالمخدرات قصد إيقافهم في أقرب الآجال.

كما نجحت عناصر نفس المنطقة الأمنية من إيقاف شخص آخر من أجل الحيازة والاتجار في المعجون. إذ قامت فرقة مكافحة المخدرات، بعد تحريات طويلة من إيقاف المعني بالأمر وحجز 100 كبسولة من مخدر المعجون، وبالبحث معه حول مزوده كشف عن لقبه، حيث لازالت الأبحاث جارية من أجل تحديد هويته وإيقافه في أقرب الآجال.

وبمقاطعة مولاي رشيد تمكنت عناصر الأمن بمنطقة مولاي رشيد، مساء الإثنين 28 مارس الجاري، من إيقاف شخص من أجل الحيازة والاتجار في مخدر الشيرا. وبناء على تجميع المعطيات الجنائية والأبحاث الميدانية، قامت فرقة مكافحة المخدرات بالمنطقة، بإيقاف المعني بالأمر وحجز 64 قطعة من مخدر الشيرا زنتها 150 غرام وسكين من الحجم المتوسط.

نفس الأمر تكرر يوم الجمعة 25 مارس حيث نجحت عناصر الأمن بمنطقة مولاي رشيد، من إيقاف شخص من أجل الحيازة والإتجار في المخدرات كان على متن سيارة، بحي الهراويين.

وحسب بلاغ ولاية الأمن الذي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة فإن المعني بالأمر حجزت منه لحظة إيقافه 266 قطعة من مخدر الشيرا معدة للبيع (900 غرام)، ومدية كبيرة الحجم وقنينة للغاز المسيل للدموع، والذي تبين بعد سياقته إلى المصلحة أنه مبحوث عنه على الصعيد الوطني. كما عملت عناصر فرقة مكافحة المخدرات بمنطقة مولاي رشيد بالدار البيضاء، مساء الجمعة 25 مارس الجاري. بإيقاف شخص في حالة تلبس بالإتجار في المخدرات بحي مولاي رشيد، حيث حجزت منه لحظة إيقافه مجموعة من قطع مخدر الشيرا ومبلغ مالي وهاتفين نقالين، المعني بالأمر تمت سياقته إلى المصلحة ليتبين أنه مبحوث عنه من أجل السرقة بالخطف كما أنه اعترف بالمنسوب إليه، فيما لازالت الأبحاث جارية من أجل إيقاف مزوديه الرئيسيين في أقرب الآجال.

مسلسل سقوط مروجي المخدرات تواصل بمقاطعة مولاي رشيد حيث استطاعت عناصر الأمن بفرقة الشرطة القضائية بمنطقة مولاي رشيد، مساء السبت 26 مارس الجاري، من إيقاف شخص مبحوث عنه من أجل الإتجار في المخدرات. الذي اعترف بتعاطيه للإتجار في المخدرات خصوصا مخدر الشيرا. وحجزت عناصر الأمن كذلك كمية من المخدرات تقدر بـ 60 غراما من مخدر الشيرا، بعد أن تمكن أحد الأشخاص برميها واللوذ بالفرار. وأفاد بلاغ المصالح الأمنية أن البحث لازال جاريا حول الشخص الذي رمى بالمخدرات من أجل إيقافه في أقرب الآجال.

سيناريو سقوط مروجي المخدرات استمر، خصوصا بعد تمكن العناصر الأمنية بمنطقة أمن الحي الحسني، من  إيقاف شخصين من أجل ترويج  المخدرات الصلبة، المعنيان بالأمر تم حجز منهما 20 قرص من مخدر MDMA، و 03 غرامات من مخدر الكوكايين، و 3 غرامات من مخدر EXTAZI، المعنيان بالأمر أبديا مقاومة شديدة للعناصر الأمنية التي تكللت من إيقافهما  ، لازالت الأبحاث جارية مع الموقوفين من أجل تحديد هوية مزودهما قصد إيقافه في أقرب الآجال.

هذا وقد تم وضع جميع المشتبه فيهم رهن تدابير الحراسة النظرية تحت إشراف النيابة العامة المختصة.