الاثنين 20 مايو 2024
سياسة

دول إفريقية تلتئم في ورشة للتفكير في التعاون جنوب-جنوب في مجال التشغيل

 
 
دول إفريقية تلتئم في ورشة للتفكير في التعاون جنوب-جنوب في مجال التشغيل

في إطار الملتقى الدولي الثالث للسياسات العمومية للتشغيل المنظم يومي 02 و03 مارس 2016 بمراكش، قامت وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بتنظيم ورشة تفكير حول التعاون جنوب-جنوب في مجال التشغيل، وذلك بمشاركة وزراء التشغيل ومدراء المؤسسات العمومية للتشغيل للعديد من الدول الافريقية مثل الكاميرون والسنغال وساحل العاج وطوغو وتشاد وموريتانيا والنيجر.

ويأتي هذا الحدث في وقت يعرف فيه التعاون بين المغرب وشركائه بالقارة الافريقية تناميا غير مسبوق، خاصة مع التوجيهات الملكية التي ما فتئت تؤكد على الهوية الإفريقية للمملكة، وكذا الاستراتيجيات الوطنية التي تشجع على الانفتاح على التعاون جنوب-جنوب في كل المجالات.

وفي هذا اللقاء، تمت مناقشة محاور التعاون الخاصة باستقبال وفود المشاركين الأفارقة وتنظيم الندوات لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات، بالإضافة إلى وضع آلية لتكوين أطر المصالح العمومية للتشغيل الافريقية، وذلك على ضوء تجربة سابقة ناجحة قامت بها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بتعاون مع المركز الجهوي الافريقي لإدارة الشغل بالكاميرون.

وعرف هذا الملتقى كذلك اتفاق كافة المشاركين على تأسيس هيئة تجمع السياسات والمصالح العمومية للتشغيل بإفريقيا بهدف تسهيل التعاون جنوب-جنوب بينها في مجال التشغيل. كما اتفقت الأطراف المعنية على استكمال النقاش حول هذا المشروع يوم 25 مارس 2016 بالرباط على هامش الندوة الدولية التي ستنظمها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات والجمعية العالمية للمصالح العمومية للتشغيل، فضلا عن توقيع بروتوكول الاتفاق الذي سيسمح بتأسيس هذه الهيئة.