الأربعاء 25 سبتمبر 2024
مجتمع

من هم "البلاستيكيون"، ولماذا انتفضوا أمام بلدية مديونة؟

من هم "البلاستيكيون"، ولماذا انتفضوا أمام بلدية مديونة؟

قام العاملون في قطاع البلاستيك بوقفة احتجاجية حاشدة أمام مقر بلدية مدينة مديونة القريبة من الدار البيضاء يوم 25 فبراير الجاري، شارك فيها أصحاب شركات تصنيع الأكياس واللفائف البلاستيكية، خاصة  بمديونة  والمحمدية، وكذلك التجار البائعون والشغيلة المباشرة وغير المباشرة التي تعمل بالقطاع. وقد رفع المحتجون خلال وقفتهم الأعلام الوطنية ولافتات يعبرون من خلالها عن سخطهم وتذمرهم من قانون 15/77 الذي يمنع استعمال الأكياس البلاستيكية واستيرادها وتسويقها.. وهو القانون الذي من المقرر أن يدخل إلى حيز التنفيذ بداية من شهر يوليوز المقبل.

وحسب بعض المصادر فإن المحتجين يطالبون بإسقاط وإلغاء هذا القانون الذي من شأنه أن يحكم على العديد من شركات تصنيع هذه المادة بالإفلاس. ويتعلق الأمر بحوالي 200 مقاولة متوسطة وصغيرة، بالنظر إلى ما سيخلفه عليها هذا القانون من أضرار جسيمة..  كما سيتم بسريان مفعول هذا القانون فقدان حوالي 50 ألف منصب شغل، ويعرض بالتالي العاملين بالقطاع إلى البطالة والتشرد بعد قطع أرزاقهم التي يعيلون بها أسرهم وذويهم، والتي تعتبر مهن" الميكة" مصدر عيشهم.

وأضافت المصادر نفسها بأن القرار الذي تم بموجب القانون 77/15 يقضي بتبديل "الميكا" بـ "الكاغط" وتدبير هذا التغيير من طرف المحتجين، وخاصة أصحاب المصانع يتطلب منهم وقتا لتصريف "الستوك" الذي يتوفرون عليه بمستودعاتهم من جهة، وتسوية وضعية عمالهم من جهة أخرى، علاوة على ترتيب أمورهم من حيث الوسائل من آليات ومعدات جديدة مختلفة لتغيير إنتاج اللفائف والأكياس من البلاستيك إلى الكارتون والورق.