السبت 20 إبريل 2024
رياضة

الملاكم المغربي الربيعي يهزم السياسة والاقتصاد في راديو "أصوات"

الملاكم المغربي الربيعي يهزم السياسة والاقتصاد في راديو "أصوات"

نظم راديو أصوات الحدث السنوي "شخصية السنة" للسنة السادسة على التوالي، وبعد تصويت كثيف استمر طيلة شهر دجنبر 2015، اختار مستمعو "أصوات" شخصية السنة بالمغرب.

واقترحت "أصوات"، هذه المرة 15 من الشخصيات التي تميزت خلال سنة 2015، بمشاريع مبتكرة، أو أثارت نقاشا عموميا، أو حققت إنجازات ما أو تصدرت المشهد السياسي، الفني، الرياضي أو المجتمعي والإعلامي.

وقد اختار المستمعون، البطل العالمي محمد الربيعي شخصية السنة على راديو أصوات بنسبة 21.55 في المائة متقدما على ليلى مامو رئيسة مجلس إدارة "وفا سلف"، بنسبة 13 بالمائة، وفي الرتبة الثالثة نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، بنسبة 10.88 بالمائة من الأصوات.

وتم اختيار شخصية سنة 2015 من بين لائحة تضم 7 فئات: السياسة، الاقتصاد، المجتمع المدني، الفنون والثقافة، الرياضة، الإعلام والصحافة الإلكترونية، وهذه السنة تمت إضافة فئة  مؤسسات وطنية.

وضمت لائحة هذه السنة:

- في السياسة: نبيلة منيب التي ترشحت في الانتخابات الأخيرة ببرنامج لفت الأنظار إضافة إلى العمل الدبلوماسي الذي قادته للدفاع عن الصحراء المغربية لدى أحزاب اليسار في السويد،إدريس الأزمي الإدريسي الذي طغى اسمه على الانتخابات الجماعية والجهوية خصوصا في مواجهة حميد شباط بفاس وفوزه برئاسة مجلس المدينة.

- في الاقتصاد: نائلة التازي "المرشحة السابقة لرئاسة مجلس المستشارين ومستشارة به عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب"، ليلى مامو رئيسة مجلس إدارة "وفا سلف" التي تمكنت الشركة خلال فترة تدبيرها من تحقيق مكانة متقدمة في سوق القروض المتحركة من خلال تدبير صارم وسياسة مالية متينة.

- في الرياضة:محمد الربيعي الملاكم المغربي بطل العالم في وزن 69 كلغ، بدرهاري لفت إليه الأنظار بحمله للراية الوطنية في كل نزالاته وعمله الإنساني لسنة 2015، وتم التنويه بالمنتخب المغربي للبراعم في كرة القدم الذي حقق إنجازا غير مسبوق بفوزه ببطولة العالم (كأس دانون للأمم).

- في الفنون والثقافة: عبد القادر الرتناني الناشر المغربي الذي كان وراء مبادرة أول دخول أدبي بالمغرب والتي تهم 27 مدينة مغربية للانخراط في مشروع شامل لإصلاح قطاع الكتاب، حنان الفاضيلي التي تميزت هذه السنة بعرضها الجديد وواصلت هذه السنة بصمتها المتميزة الكوميدية.

- في المجتمع المدني: "حركة ضمير" التي يقف وراءها عدد من المثقفين والسياسيين وتميز عملها سنة 2015 بمواقف مختلفة حول الحرية والديمقراطية وشاركت في محطات مختلفة مثل إطلاق سراح فتاتي انزكان واتخذت مواقف عدة تهم المجتمع المغربي، شباب حي الإنعاش وحي مبروكة وحي ابن بطوطة بمقاطعة بني مكادة بطنجة الذين عملوا على تزيين أحيائهم وتحويلها إلى حدائق خضراء.

- في الإعلام و الصحافة الالكترونية: "موقع 360"، مصطفى العلوي قيدوم الصحافيين المغاربة،

 مؤسسات وطنية، المكتب المركزي للأبحاث القضائية حيث تميزت سنة 2015 بإحداث هذا المركز الذي استطاع أن يخلق لنفسه مكانة متميزة من خلال تدخلاته المختلفة في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية...