الاثنين 16 سبتمبر 2024
اقتصاد

تصنيف مراكش أولى الوجهات المفضلة للفرنسيين خلال عطلة "البوناني"

تصنيف مراكش أولى الوجهات المفضلة للفرنسيين خلال عطلة "البوناني"

احتلت مدينة مراكش المرتبة الرابعة ضمن الوجهات المفضلة لدى السياح الفرنسيين لقضاء عطلة رأس السنة. لتكون بذلك المدينة الوحيدة في شمال إفريقيا التي حضيت بدخول هذا التصنيف. وجاءت المدينة الحمراء، حسب موقع "موموندو" المتخصص في تنظيم الرحلات، بعد كل من المدن البرتغالية كبورتو ولشبونة، ونيويورك الأمريكية، ثم بانكوك التايلاندية. أما المرتبة الخامسة فكانت من نصيب العاصمة البريطانية لندن. متبوعة بمنطقتي ريونيون ومارتنيك الفرنسيتين، فيما احتلت مونتريال الكندية المرتبة السابعة.

وفي السياق ذاته، كان قد سبق لموقع السياحة العالمي "تريب أدفيزور" أن صنف مراكش كسادس أفضل وجهة سياحية في العالم والأولى عربيا من ضمن 25 وجهة سياحية دولية. وذلك ضمن استطلاع رأي واسع شمل أكثر من 440 وجهة يقصدها السياح في مختلف بلدان العالم. ووفق نتائج الدراسة ذاتها، فإن المدينة استطاعت أن تسبق مدن سياحية عالمية معروفة؛ من قبيل إسطنبول التركية، وبرشلونة الإسبانية، بينما جاءت خلف لندن ونيويورك وباريس وروما وسان فرانسيسكو. وأرجع الموقع السياحي تصنيف مراكش المتقدم إلى المآثر التاريخية التي تزخر بها، وأسوارها ومعالمها الحضارية. وتعليقا على هذا التصنيف، قال وزير السياحة لحسن حداد: "إن مراكش يمكن لوحدها أن تستقطب زهاء 5 ملايين سائح سنوياً عام 2020، من إجمالي 20 مليون سائح مستهدف، وفق المخطط السياحي الذي دشنته الوزارة. وأضاف أنه "خلال السنة الجارية والمقبلة ستشهد مراكش عروضا سياحية أكثر جاذبية".

أما فؤاد بنجلون، المتخصص في العلامات السياحية، فقد قال: "إن مراكش تبوأت المركز السادس ضمن أفضل 10 وجهات سياحية بالعالم، بفضل الاستثمار في العلامات السياحية ذات البعد العالمي، ما يجعل السياح يتوافدون على رقيها السياحي". وأشار إلى أن مدينة مراكش شهدت وستشهد افتتاح وحدات فندقية مصنفة من مستويات عالية، مما يمنحها سمعة أفضل.

هذا، ويشار إلى أن السياحة المغربية عموما، نجحت في أن تحقق جذب 9.43 مليون سائحا أجنبيا إلى حدود نهاية نونبر 2015، مسجلة تراجعا خفيفا نسبته 0,9 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2014. كما حققت 54.6 مليار درهم كمداخيل الأسفار بتراجع طفيف كذلك مقارنة مع مداخيل سنة 2014.

وعلى مستوى السياحة الداخلية التي تظل سؤال المواطن، كشف وزير القطاع بأن نقاشا واسعا يجمع الوزارة مع فاعلي ومهنيي القطاع حول إمكانية خلق مروج رحلات وطني، وذلك في إطار تطوير السياحة الداخلية. إذ قال إن الحكومة مستعدة لدعم هذا المشروع الطموح بما يتراوح بين 50 إلى 100 مليون درهم لتشجيع السياحة الداخلية بما يخدم إنضاج السياحة المغربية.