الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
مجتمع

هذا ما التزمت به وزارة التجهيز لضمان السلامة الطرقية بمكناس

هذا ما التزمت به وزارة التجهيز لضمان السلامة الطرقية بمكناس

وقعت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، يوم أمس الاثنين، اتفاقية شراكة مع عمالة مكناس وجماعة مكناس، لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد. وتهم الاتفاقية النهوض بمجال السلامة الطرقية على المستوى المحلي لمدينة مكناس، وذلك من خلال مخطط عمل سنوي يحدد الإجراءات والأهداف والاعتمادات اللازمة لتنفيذه.

وتهدف الاتفاقية تعزيز التعاون بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك وعمالة مكناس وجماعة مكناس في مجال السلامة الطرقية؛ العمل على جعل مدينة مكناس مدينة نموذجية يحتذى بها في مجال السلامة الطرقية؛ تأطير مجالات اشتغال كل من الأطراف المتعاقدة في مجال السلامة الطرقية .

وتلتزم وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك بمقتضى الاتفاقية بتجهيز المحاور التي تكون فيها السرعة المفرطة سببا مباشرا في حوادث السير برادارات ثابتة؛ ومواكبة السلطات المحلية في إعداد مخطط عمل خاص بالسلامة الطرقية، أخذا بعين الاعتبار خصوصية المنطقة؛ والمساهمة في تنظيم تكوينات وتداريب وزيارات ميدانية لفائدة الأطر الذين يتدخلون في تدبير ملف السلامة الطرقية على المستوى المحلي لمدينة مكناس؛ وكذا المساهمة في تمويل مشاريع تخص التشوير العمودي والأفقي لبعض النقط التي تسجل عددا كبيرا من الضحايا، والتي يكون السبب المباشر فيها هو غياب علامات التشوير الطرقي؛ إلى جانب القيام بحملات تحسيسية وتوعوية مع المجتمع المدني.

يذكر أن حظيرة السيارات المسجلة بمدينة مكناس تقدر بـ 71830 سيارة، منها1582  سيارة أجرة من الدرجة الأولى و888 سيارة أجرة من الدرجة الثانية و170 حافلة للنقل الحضري.