السبت 11 مايو 2024
سياسة

العمدة العماري يحتقر الدستور ويمنع الصحافيين من تغطية أشغال الدورة الاستثنائية

العمدة العماري يحتقر الدستور ويمنع الصحافيين من تغطية أشغال الدورة الاستثنائية

احتج الصحافيون المهنيون الحاضرون في أشغال الدورة الاستثنائية للجماعة الحضرية للدار البيضاء، التي انعقدت صباح يوم الأربعاء 23 دجنبر الجاري، على عبد العزيز العماري، عمدة الدار البيضاء، وانسحبوا جماعة من الندوة الصحفية التي كان مقررا أن يعقدها رئيس الجماعة الحضرية، على هامش الدورة الاستثنائية للمجلس.

وعاينت  "أنفاس بريس" احتجاجا غير مسبوق للصحافيين المنتدبين لتغطية الدورة الاستثنائية، على سلوك عبد الصمد حيكر، النائب الأول للعمدة ورئيس مقاطعة المعاريف، الذي تعامل بنوع من السلطوية اثناء الدورة وطلب من الكاتب العام للمجلس والمسؤولة عن التواصل بمنع مصور احد المواقع الصحفية من تغطية اشغال الدورة.

واعتبر الصحافيون الغاضبون، أن مثل هذه التصرفات "التحكمية" التي صدرت عن النائب الأول للعمدة، تؤكد أن خطابات العمدة حول الشفافية والحق في الوصول للمعلومة كلها شعارات للاستهلاك الإعلامي فقط. وشدد جل الصحافين المنسحبين من الندوة الصحفية، أن المكتب المسير بقيادة العمدة يرفض إعطاء أي تصريحات مرتبطة بالشأن المحلي كما منع العمدة جل نوابه من التواصل مع وسائل الإعلام. وهو ما اعتبره الصحافيون مس صريح بالدستور الذي يدافع عن الحق في الوصول للمعلومة، وإهانة لهم "لأنه كيف يعقل أن تطلب من وسائل الإعلام تغطية أنشطتك ونشر فقط إنجازاتك وتمنعها من الوصول للمناطق المظلمة في تدبير الشأن المحلي".