السبت 20 إبريل 2024
سياسة

الشاذلي: مستعد لتسليم حسن الحطاب مواقع متقدمة في الحركة الديمقراطية الاجتماعية في حالة التحاقه بالحزب

الشاذلي: مستعد لتسليم حسن الحطاب مواقع متقدمة في الحركة الديمقراطية الاجتماعية في حالة التحاقه بالحزب

يرى عبد الكريم الشاذلي، الناطق الرسمي باسم الحركة الديمقراطية الاجتماعية، أن الندوة الصحفية التي عقدها الحزب، يوم أمس، تدخل في سياق المستجدات الأخيرة والمتعلقة بالعفو الملكي عن مجموعة من السلفيين، وقرارهم الانضمام إلى الحركة الديمقراطية الاجتماعية، كما تأتي في سياق الظروف الدقيقة التي يعيشها العالم بعد الأحداث الإرهابية التي هزت باريس وسان دوني. كما يتطرق إلى الخطاب السياسي السائد الآن في المغرب، والذي يعتبره "متهالكا"، مشيرا إلى انكبابه حاليا على تفكيك خطاب بعض الفلاسفة الفرنسيين من قبيل جاك دريدا وميشيل فوكو وألتوسير وغيرهم، في إطار تجديد الخطاب، والذي يندرج في أفق المساهمة في بلورة منظور جديد يفكر في السياسة ضمن إشكالية النهضة الإسلامية.

+ في أي سياق يدخل تنظيمكم للندوة الصحفية التي عقدتموها يوم أمس بسلا؟

- الندوة الصحفية، التي عقدناها يوم أمس، تأتي بعد الاستحقاقات الانتخابية لـ 4 شتنبر، كما تأتي بعد المستجدات الأخيرة والمتعلقة بالعفو  الملكي عن مجموعة من السلفيين وقرارهم الانضمام إلى الحركة الديمقراطية الاجتماعية، خاصة في الظروف الدقيقة التي  نعيشها الآن، وانعكاسات ذلك على العفو القادم عن السلفيين بالسجون.. وقد ركزت على نقطة أساسية، خلال الندوة الصحفية، وتتعلق بالخطاب السياسي السائد الآن في المغرب، والذي اعتبرته خطابا متهالكا، وقلت بأنني دخلت إلى مرحلة قراءة الخطاب وتفكيك خطاب بعض الفلاسفة الفرنسيين من قبيل جاك دريدا وميشيل فوكو وألتوسير وغيرهم في إطار تجديد الخطاب، الذي يندرج في أفق المساهمة في بلورة منظور جديد  يفكر في السياسة ضمن إشكالية النهضة الإسلامية.

+ كم عدد السلفيين الذي التحقوا بحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية أخيرا؟

- لا يمكنني الكشف عن عددهم الحقيقي، ولكن أقول لك إنهم في تكاثر بشكل منتظم..

+ تقريبا كم عددهم لحد الآن؟ وهل قاموا بمراجعات فكرية؟

- ماذا عساي أقول لك.. مصطلح المراجعات ليس من الضروري الوقوف عليه، فهم الآن يسمونها وقفات، والتي تفوق المراجعات.. وهذه الوقفات قائمة على تدبر المرحلة التي يعيشونها الآن بكونها مرحلة البناء.

+ لكن بعض المراقبين يبدون تخوفهم من عدم حدوث مراجعات فكرية في صفوف السلفيين المفرج عنهم مع ما قد يعنيه الأمر من مجازفات، خاصة أن بعض السلفيين المفرج عنهم سابقا سرعان ما ارتموا من جديد في أحضان العنف والتطرف؟

- هؤلاء الذين تتحدث عنهم لم يقوموا بتاتا بمراجعات فكرية، إذ ظلوا محافظين على التصورات التي كانوا يحملونها  قبل الاعتقال، وقد خرجوا من السجون وهم جد مشحونين بمشاعر الحقد والكراهية، وهو ما جعلهم يرتمون من جديد في أحضان التطرف. أما فيما يتعلق بالسلفيين الذين تولينا أمر انضمامهم إلى الحركة الديمقراطية الاجتماعية، فأمورهم بين أيدينا ولا وجود لأي مشكل بتاتا.

+ ماذا عن الضمانات التي قدمها هؤلاء من أجل قبول انضمامهم للحركة الديمقراطية الاجتماعية؟

- أولا نحن بصدد نقاش موسع معهم مع كل واحد منهم على حدة، ونقوم بشيء من الإحاطة بشكل عام لمعرفة ظروف اعتقالهم إلخ. ثانيا لم نطلعهم على أبجديات الحزب، يتقبلونها كما أن كل واحد منهم يتسلم بطاقة الانخراط.

+ هل اعترفوا بالديمقراطية، وبثوابت البلاد مثلا؟

- فيما يخص ثوابت البلاد هذه قاعدة تشاركية يوافق عليهم الجميع، والجميع يتحدث عن هذا الموضوع، ونحن جد متفائلين بوجود تعقل من طرف هؤلاء، وحتى الدولة أصلا لما قررت العفو عنهم فهي تعرف جيدا كل واحد منهم من خلال الحوارات التي أجريت معهم داخل السجون.

+ ماذا عن حسن الحطاب؟ ولماذا لم يكن من الحاضرين خلال ندوة أمس؟

- حسن الحطاب لم يكن من الحاضرين، لأن الأمر يتعلق فقط بلقاء صحفي ولم يكن لقاء موجه للعموم. وقد أجريت لقاء مع الحطاب في الشهور الأخيرة تم فيه التشاور بخصوص التطورات التي يعرفها الحزب من جهة، ومن جهة ثانية كونه تولى أمر التيار السلفي الإصلاحي.

+ هل يفكر حسن الحطاب في خوض تجربة سياسية مستقلة؟

- لست أدري.. ولكنه يقول الآن إنه بعد المشاورات التي سيجريها من الممكن أن يلتحق بحزبنا.. وأنا سأتركه حتى يجري مشاوراته، وسنكون موجودين في الوقت المناسب. وكي أوضح لك فالحطاب لم يبد أي اعتراض وهذا أمر غير حاصل، فهو قال بأن هذا مشروع كبير، وطلب مني مهلة للتشاور مع الناس.

+ يعني أن حسن الحطاب جد متردد في الالتحاق بحزبكم؟

- داخل السجن لم يكن مترددا، ولكن بعد خروجه طلب مني مهلة من أجل مزيد من التشاور.. وأعتقد أن الحطاب سيلتحق بحزبنا قريبا إن شاء الله.

+ هل ستسندون إليه مسؤولية داخل حزبكم في حالة التحاقه؟

- إذا قرر الالتحاق أنا مستعد لتسليمه مواقع متقدمة في الحزب، أقلها أن يكون منسقا جهويا للحزب في الرباط- سلا- القنيطرة، بالإضافة إلى تسلمه مسؤولية كبيرة ضمن الحركة التي أحدثناها "الحركة السلفية للإصلاح السياسي"، ولا مشكل لدينا في تسليمه أية مسؤولية يشاء.

+ كما تعلمون فالانتخابات التشريعية على الأبواب، فهل كان هذا الهاجس حاضرا في لقاء أمس؟

- فيما يخص الاستحقاقات القادمة سيخوضها الحزب، وربما تكون له مواقع متقدمة في الانتخابات التشريعية القادمة. وشخصيا لم أحسم بعد في هذا الموضوع، لكن اذا استدعت الضرورة أو رؤى الحزب فأنا ليس لدي مشكل بهذا الخصوص.

+ يعني أنكم لم تضعوا لحد الآن أي خطة لخوض الانتخابات التشريعية؟

- ليس بعد...

+ ماهي المناطق التي تعولون عليها بهذا الخصوص؟

- بعد دائرة المدن: الدار البيضاء، الرباط، بني ملال، الجديدة، القنيطرة، طنجة، نعول على المناطق الجبلية والقروية.