الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

استعداد المغرب لإطلاق أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية بالعالم (مع فيديو)

استعداد المغرب لإطلاق أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية بالعالم (مع فيديو)

أوضح عبيد عمران، عضو الإدارة الجماعية في الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، وهي شركة شبه عمومية، أن "مجمل أشغال البناء انتهت لإنجاز اكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم، ونعمل اليوم على تجربة مجموعة من مركبات هذه الوحدة الإنتاجية على أمل القيام بربطها بالشبكة الوطنية (للكهرباء) في نهاية هذه السنة".

وفي هذا السياق، كان العديد من المشاركين في مؤتمر باريس حول المناخ، قد أشادوا بالجهود التي يبذلها المغرب على صعيد إيجاد موارد متجددة للطاقة، وأدرجوا مشروع “نور” كـ”ثورة نوعية” في هذا الإطار.

وتبعد المحطة حوالي عشرين كيلومترا عن مدينة ورزازات، وعمل على بنائها وتجهيزها نحو ألف شخص على مساحة 450 هكتارا (4,5 مليون متر مربع)، ينتشر نصف مليون من الألواح الزجاجية العاكسة والمقوّسة (مرايا) في 800 صف طويل متواز، في مشهد يبهر العينين.

وتتحرك هذه المرايا التي يبلغ ارتفاع كل منها حوالي 12 مترا بشكل بطيء ومتناغم في حركة شبيهة بحركة زهور دوار الشمس، إذ تلاحق أشعة الشمس وتلتقطها وتحولها إلى طاقة نظيفة.

وكلف الاستثمار في محطة نور 1 600 مليون يورو لإنتاج 160 ميغاواط من الكهرباء. وهي مرحلة أولى من خمسة مراحل في مشروع مغربي طموح وكبير لإنتاج الطاقة في عدد من المناطق المشمسة في المملكة، حسبما أعلنت الحكومة عند إطلاق المشروع.

هذا، وكان الملك محمد السادس قد دشن الأشغال في محطة نور 1 رسميا في العاشر من سبتمبر 2013. وقال رئيس مجلس إدارة الوكالة المغربية للطاقة الشمسية مصطفى بكوري في حينه إن محطة ورزازات "تعد الأكبر من نوعها على الصعيد العالمي".

رابط الفيديوهنا