السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

مهندسون مغاربة يخترعون عدادا ذكيا لتتبع استهلاك الكهرباء

مهندسون مغاربة يخترعون عدادا ذكيا لتتبع استهلاك الكهرباء

بعد الاحتجاجات الكبرى التي شهدتها مجموعة من المدن المغربية ضد وكالات توزيع الكهرباء والماء جراء الفوترة المرتفعة، قام مهندسون مغاربة بابتكار اختراع جديد لتتبع استهلاك الكهرباء بدقة وعن بعد.

المختبر الذكي "سمارتيلاب"SMARTILAB  التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس ابتكر عدادا كهربائيا ذكيا أطلق عليهSMARTicount  والذي عرف اهتماما كبيرا من طرف زوار الدورة الخامسة للمعرضMIDEST MAROC ، المقام ما بين 09 و12 دجنبر 2015 بالدار البيضاء. حيث يعتبر "SMARTicount"  العداد الكهربائي الذكي إنتاجا تكنولوجيا حديثا ودقيقا سيخول تتبع استهلاك الكهرباء بدقة وآنية بواسطة نظام إلكتروني ومعلوماتي جد متطور، مما سيتيح للمستهلك ضبط كل الأمور التقنية حول استهلاكه للكهرباء، وسيتيح أيضا للشركات المزودة للكهرباء التسيير والمعالجة والفوترة عن بعد، وكذا كشف الاستعمالات اللامشروعة والتي يمكن أن تلحق بالشبكات الكهربائية.

ويعد مختبر "سمارتيلاب" مركزا للبحث والتنمية والتطوير التكنولوجي (R&D&I) من بين مهامه، المساهمة في تنمية الملكية الفكرية المغربية وتنويعها، كما يشتغل كمختبر متخصص في الميكرو إليكترونيك وإعادة تدوير الطاقة وابتكار الشبكات الطاقية الذكية والذكاء الاصطناعي والمدن الذكية والاتصالات .

وفي الجانب التكويني يهتم هذا المختبر بحاملي المشاريع والإبداعات التكنولوجية، حيث يقوم بمواكبتهم وتدريبهم وإرشادهم  في إطار منظومة مندمجة From the Lab to the Fab

(تفاصيل أخرى في العدد المقبل لـ "الوطن الآن" عن هذا الاختراع والاختراعات المقبلة لهذا المختبر، ودور المكتب المغربي  للملكية الصناعية والتجارية OMPIC  في تسجيل براءات الاختراع المغربية(