الثلاثاء 16 إبريل 2024
اقتصاد

منير الباري: قطاعنا جاهز لإنتاج 120 ألف طن من أكياس الورق

منير الباري: قطاعنا جاهز لإنتاج 120 ألف طن من أكياس الورق

أوضح منير الباري، المدير العام لشركة "جي بي سي" GPC، ورئيس فدرالية الصناعات الخشبية وفنون التصميم والتغليف FIFAGE، في هذا الحوار، أن الشركة أصبحت فاعلا رئيسيا في القطاع الفلاحي من خلال تتويجها الأخير كشركة للتغليف الممتاز بالمعرض الدولي "سيفل" بأكادير، مبرزا أن قطاع الورق والكرتون والطباعة يعاني من ثلاث مشاكل جذرية وهيكلية، وأضاف الباري أن القطاع منخرط الآن في مشروع وطني ألا وهو صنع أكياس الورق والكرتون.

*ترتبط صناعة التغليف بالقطاع الفلاحي والصناعة الغذائية عبر تعليب الخضر والفواكه، ما هو جديد دورة المعرض الدولي المهني للفواكه والخضر "سيفل"  بأكادير؟

** منذ سنة 2003 تشارك شركة "جي بي سي" GPC فيالمعرض الدولي "سيفل" بأكادير، وللشركة مصنع لإنتاج علب التغليف الكرتونية التي تصدر عبرها المواد الفلاحية والغذائية المغربية، بطاقة إنتاجية تصل إلى 50 مليون علب تغليف فلاحية. ومصنعنا بأكادير يواكب الاستراتيجية  الوطنية "المغرب الأخضر"، ومنذ سنتين أنجزنا استثمارا كبيرا بهذا المصنع بقيمة 100 مليون درهم لتغيير وسائل الإنتاج وذلك لمواكبة وتتبع هذه الاستراتيجية الوطنية.

هذا المعرض الذي انطلق منذ الخميس 3 دجنبر الجاري لقي نجاحا مهما بحضور جميع المهنيين، ومساء يوم الخميس تم تتويج الفلاحيين، وتم أيضا تتويج "جي بي سي" كشركة للتغليف الممتاز Prix d’Excellence emballage . وهذا التتويج يبرهن بأن الشركة  أصبحت فاعلا رئيسيا في القطاع الفلاحي.

* ماهي أبرز المشاكل التي يعاني منها قطاع الورق والكرتون؟

** يعاني قطاع الورق والكرتون من ثلاث مشاكل جذرية وهيكلية:

أولا، غلاء ثمن الطاقة  التي  تمثل 16 في المائة من تكلفة الورق لصناعة الكرتون، وهذه التكلفة العالية تقلص من التنافسية للشركات المغربية للورق والكرتون.

ثانيا، تتعلق بالتكوين في مجال الورق والتكوين والطباعة، لا توجد مدرسة أو جامعة أو مدرسة للمهندسين أو مدرسة للتكنولوجيا لتكوين أطر أو تقنيين في هذا المجال. إذ نقوم بتكوين جميع  أطرنا والتقنيين غير الحاصلين على دبلومات متخصصة في الورق والكرتون. حاليا، نتوفر على 3 مهندسين من مدرسة الورق لمدينة كرونبل الفرنسية  لدعم التطور التقني لشركتنا.

اليوم نقوم بدراسات ومشاريع، من بينها المشروع الكبير الذي انخرطت فيه شركة "جي بي سي"  في مجال الطاقة وهو برنامج تقليص الطاقة، بنجاحها في تبني نظام تدبيري واستهلاك ناجع للطاقة، وحصول  فروعها  الخمسة على شهادة إيزو 50001.

ثالثا، تشتغل الفدرالية على ملف  "البوعارة" لتعترف بهم الدولة، هؤلاء  يجمعون الورق والكرتون لإعادة تدوير الورق والكرتون لدى شركات وسيطة. ونشتغل على هذا الملف جديا للاعتراف بهم  وتوفير الحلول الملائمة لما تشكل هذا الفئة من قيمة مضافة. وقامت فدراليتنا بتوقيع اتفاقية، في 14 أكتوبر 2015 بالرباط، مع حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، والشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزارة الداخلية، ومامون بوهدود، الوزير المنتدب لدى وزارة التجارة والصناعة، لنشتغل جميعا على هذا الملف ولتحسين قطاع جمع  وفرز النفايات من أجل استخراج الورق والكرتون.

قطاعنا اليوم ينخرط في مشروع وطني نفتخر به، ألا وهو اقتراح أكياس من الورق والكرتون بعد ما صدر قانون منع صنع وتسويق الأكياس البلاستيكية. عقدنا على الأقل 10 اجتماعات مع وزارة التجارة والصناعة وقدمنا منتوجات الورق والكرتون للتلفيف. لأن قطاع الورق والكرتون كان يصنع هذه الأكياس منذ التسعينات،  ثم جاءت الأكياس البلاستيك السوداء التي أضرت بصناعة الورق والكرتون. الآن، التاريخ يعيد نفسه، ونعود لهذا المشروع الوطني، القانون رقم 77.15 ، الذي  وافقت عليه الحكومة والبرلمان بغرفتيه. ونشتغل على إنجاز استثمارات من جل صنع أكياس الورق وكل القطاع مجهز للاقتراح على السوق انطلاقا من شهر يوليوز2016، تاريخ  تطبيق هذا القانون ،120 ألف طن من أكياس الورق. ونحن الآن في طور إعداد دراسة بشراكة مع وزارة التجارة والصناعة ومع المكتب الاستشاري الذي يشتغل مع الوزارة لصنع أكياس الورق والكرتون.

.......................

قطاع  الصناعات الخشبية  وفنون التصميم والتغليف FIFAGE، أرقام أساسية في 2013:

رقم المعاملات: 14 مليار درهم

 نسبة القطاع: في الصناعة الوطنية:  4.2 في المائة

عدد الشركات: 1431

عدد مناصب الشغل الدائمة : 18982